الإضاءة في مصر الإسلامية منذ بداية العصر الطولوني حتي نهاية العصر الفاطمي (254-567هـ/868-1171م) "وسائلها وأغراضها " | ||
| مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 November 2025 | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/mkwn.2025.431322.1645 | ||
| Author | ||
| أسماء محمد مهني حسين* | ||
| مدرس التاريخ والحضارة الإسلامية بقسم التاريخ كلية الآداب- جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| يتناول هذا البحث الإضاءة في مصر الإسلامية منذ بداية العصر الطولوني حتى نهاية العصر الفاطمي، "وسائلها وأغراضها" ، وتتتبع تطورها التاريخي من حيث المفهوم والوظيفة والاستخدام.وقد بدأت البحث بتحديد معنى الإضاءة في اللغة والاصطلاح، مع توضيح الفرق بين "الضوء" و"النور" في اللغة العربية والسياق القرآني، ثم تطرقت إلى سرد تاريخي لتطور وسائل الإضاءة في مصر منذ العصور القديمة وحتى دخول الإسلام، مبينة أثر المعتقدات والتقاليد على هذا التطور.يركز البحث أيضاً على أنواع الإضاءة المستخدمة في تلك الحقبة، سواء الثابتة في الأماكن العامة والدينية، أو المحمولة في المواكب والاحتفالات، مع تناول الأدوات والوسائل المستخدمة مثل المسارج الفخارية، القناديل الزجاجية والمعدنية، الفوانيس، المشاعل، والمشكاوات، موضحًة تنوعها من حيث الشكل والخامة والغرض.كما ناقشت المواد المستخدمة كوقود للإضاءة، كزيت الزيتون وزيت السمسم والشموع،موضوحة الفروق في استخدامها بحسب المكان والمستوى الاجتماعي ، وسلط الضوء علي أماكن استخدام الإضاءة مثل الجوامع والمساجد والمشاهد والقصور والمنازل والشوارع والأسواق والحمامات،مع التركيزعلى عناية الدولة، خلال العصر الطولوني والإخشيدي والفاطمي، وذلك بتوفير الإضاءة في الأماكن الدينية،.تناولت في البحث أيضاً العلاقة بين الإضاءة والطقوس الدينية والاجتماعية، في المناسبات الإسلامية والمسيحية، مثل الأعياد والمواكب والجنائز، موضحًة البعد الرمزي والجمالي للإضاءة في التعبيرعن الفرح أو الخشوع أو الفخامة، كما وضحت دور الإضاءة في الحياة اليومية، والتنظيم الإداري لها من خلال الأوقاف والميزانيات، المخصصة لها من قبل الامراء والخلفاء، ووظائف المشرفين والخدم القائمين عليها.ويخلص البحث إلى أن الإضاءة في مصر الإسلامية لم تكن مجرد وسيلة عملية لإنارة الظلام، بل كانت عنصرًا مركزيًا يحمل أبعادًا رمزية وجمالية وثقافية، تعكس هوية المجتمع الدينية والاجتماعية، وتتجلى في تنوع أدواتها واستخداماتها . | ||
| Keywords | ||
| الإضاءة; المسارج; الشمع; الفانوس; الطولوني | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||