القافية في نقائض جرير والفرزدق | ||
| المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 November 2025 | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/aakj.2025.438652.2268 | ||
| Author | ||
| صالح هدية قواطين إبراهيم* | ||
| كلية الآداب - جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| فقد قامت هذه الدراسة باستقراء القافية في نقائض جرير والفرزدق، وقد تناولت في هذه الدراسة تعريف القافية، والقافية بين القدماء والمحدثين، ثم عمدت إلى خصائص القافية في نقائض جرير والفرزدق، وتعرفت على أنواع القافية في النقائض، وتبين لي أن الشاعران قد استخدما القافية المطلقة دون المقيدة، لما بينها وبين غرضي الفخر والهجاء من تساوق، وبتتبع عيوب القافية في نقائض جرير والفرزدق، تبين لي وجود عيبين من عيوب القافية ألا وهما عيب الإيطاء والسناد، وخلت نقائضهما من بقية العيوب؛ القافية عنصر رئيس مهم في البناء الموسيقي للقصيدة، وهو متمم لموسيقية البيت وإيقاعه وبداية لتنوع موسيقي جديد، ومن هذا الموقع كان إطلاق الدكتور إبراهيم أنيس على أنها فواصل موسيقية على حد قوله: "عدة أصوات تتكرر في أواخر الأسطر والأبيات من القصيدة، وتكرارها هذا يكون جزءًا مهما من الموسيقى الشعرية، فهي بمثابة الفواصل الموسيقية يتوقع السامع ترددها، ويستمتع بمثل هذا التردد الذي يطرق الآذان في فترات زمنية منتظمة" وقد جاء هذا البحث في تمهيد و ثلاثة مباحث، وخاتمة، وثبت بالمصادر والمراجع: التمهيد: التعريف بالشاعرين. المبحث الأول: علم القافية وأهميته. المبحث الثاني: خصائص القافية في نقائض جرير والفرزدق. المبحث الثالث: القافية: أنواعها وعيوبها في نقائض جرير والفرزدق. الخاتمة : وفيها ذكر لأهم النتائج التي توصل إليها البحث. | ||
| Keywords | ||
| القافية; نقائض; جرير; الفرزدق | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||