العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية والمناعة التنظيمية (دراسة تطبيقية على الجامعات الحكومية العراقية) | ||
| مجلة البحوث التجارية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 November 2025 | ||
| Document Type: تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة | ||
| DOI: 10.21608/zcom.2025.438927.1518 | ||
| Authors | ||
| صلاح الدين نواف صالح* 1; عبير عثمان عطالله2; محمد السيد موسى سليم3 | ||
| 1قسم إدارة الأعمال ، كلية التجارة ، جامعة الزقازيق | ||
| 2قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة الزقازيق | ||
| 3قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة الزقازيق - محافظة الشرقية - مصر | ||
| Abstract | ||
| الملخص استهدف هذا البحث تحليل العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية والمناعة التنظيمية في الجامعات الحكومية العراقية، انطلاقًا من إدراك أهمية بناء مؤسسات تعليمية قادرة على التكيّف مع التغيرات البيئية ومواجهة الأزمات بمرونة وكفاءة. تناولت الدراسة الرشاقة الاستراتيجية بأبعادها المتمثلة في الحساسية الاستراتيجية، الالتزام الجماعي، المقدرات الجوهرية، وضوح الرؤية، وسيولة الموارد، بوصفها مدخلًا لتحقيق المناعة التنظيمية المتمثلة في التعلم التنظيمي، الذاكرة التنظيمية، والحمض النووي التنظيمي. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمًا أسلوب المسح الميداني لجمع البيانات من عينة قوامها (226) من القيادات في الجامعات الحكومية العراقية. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية وتأثير مباشر قوي ودال إحصائيًا بين الرشاقة الاستراتيجية والمناعة التنظيمية (r = 0.684, p < 0.01)، كما تبيّن أن الالتزام الجماعي والمقدرات الجوهرية وسيولة الموارد تمثل أبرز العوامل المؤثرة في تعزيز عناصر المناعة التنظيمية. وخلص البحث إلى أن تعزيز الرشاقة الاستراتيجية يُعد مسارًا حيويًا لبناء مناعة تنظيمية مستدامة في الجامعات، من خلال الاستثمار في القدرات الجوهرية وتشجيع التعلم التنظيمي والمحافظة على المعرفة المؤسسية. وأوصى بضرورة دمج مفاهيم الرشاقة في السياسات الجامعية وتبني قيادة تدعم التفاعل الجماعي والاستجابة السريعة للتغيرات، مع اقتراح إجراء بحوث مستقبلية تستكشف الأثر الوسيط للثقافة التنظيمية أو القيادة التحويلية في العلاقة بين المتغيرين. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات الدالة: الرشاقة الاستراتيجية; المناعة التنظيمية; الجامعات الحكومية العراقية | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||