اتجاهات تطور تعليم اللغات الأجنبية في عصر الذكاء الاصطناعي | ||
| مجلة کلية التربية بدمياط | ||
| Editorial, Volume 40, Issue 95.02, October 2025 PDF (1.13 M) | ||
| DOI: 10.21608/jsdu.2025.416272.1629 | ||
| Authors | ||
| هوانغ هوي* 1; وانغ يي تونغ2 | ||
| 1أستاذة اللغة العربية بجامعة الاقتصاد والتجارة الدولية بالصين | ||
| 2جامعة الاقتصاد والتجارة الدولية بالصين | ||
| Abstract | ||
| يركز هذا المقال على اتجاهات إصلاح تعليم اللغات الأجنبية في عصر الذكاء الاصطناعي. يبدأ المقال بتحليل القدرات التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تشمل قدرته الفائقة على توليد اللغة، ومخزونه المعرفي الغني، وتفاعليته العالية، فضلًا عن قدرته على التعلم الذاتي والتحسين المستمر. وبالتالي، يكشف المقال عن التأثير الجذري لهذه التقنية على نماذج تعليم اللغات الأجنبية التقليدية. فعلى وجه التحديد، يُحدث الذكاء الاصطناعي التوليدي ثورة في أساليب التدريس، دافعًا عجلة التحول من أسلوب "التلقين" إلى نهج "التعلم التفاعلي القائم على البحث والاستقصاء". كما أنه يثري الموارد التعليمية من خلال تمكين إنشاء محتوى مخصص لكل طالب، ويغير طبيعة الأدوار التقليدية للمعلم والطالب؛ ليعيد صياغة العلاقة بينهما إلى علاقة "المرشد والمستكشف". بالإضافة إلى ذلك، يعيد تشكيل أنظمة التقييم، متجهًاً بها نحو التقييم المستمر للعملية التعليمية بدلًاً من التركيز على النتائج النهائية فقط. علاوة على ذلك، يستعرض المقال التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات الأجنبية المعاصر، مثل استخدام الأدوات اللغوية الذكية لترسيخ المهارات الأساسية، وتطبيق الخطط التعليمية المخصصة لرفع الكفاءة، وتوظيف تقنيات المحاكاة الافتراضية لتنمية القدرة على الاستخدام العملي للغة. ويقدم المقال مقرر "التفاوض التجاري باللغة العربية" في جامعة الاقتصاد والتجارة الدولية كمثال يوضح الفعالية العملية لدمج التكنولوجيا في التعليم. في الوقت ذاته، يناقش المقال التحديات التي تواجه تطبيق هذه التكنولوجيا، ومنها مسائل الموثوقية، وأمن البيانات، وضرورة تحول دور المعلم ليتناسب مع المتطلبات الجديدة، وخطر اعتماد الطلاب المفرط على التكنولوجيا. أخيراً، يهدف المقال إلى تقديم رؤية واضحة للمساهمة في بناء منظومة تعليمية ذكية وجديدة للغات الأجنبية، بما يساعد تعليم اللغات على التكيف مع متطلبات العصر الحديث. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; تدريس اللغات الأجنبية; إصلاح التعليم | ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |
||