شِعْرُ العسَّال بين البناء والعروض والإيقاع | ||
| مجلة کلية الآداب بقنا | ||
| Article 11, Volume 34, Issue 69, October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/qarts.2025.422255.2307 | ||
| Authors | ||
| وفاء محمد عبدالله غانم* 1; قرشى عباس دندراوى عبدالعاطى* 2; عزت عبدالعليم محمود أحمد* 3 | ||
| 1مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا في قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
| 2أستاذ الأدب والنقد - کلية الآداب -جامعة جنوب الوادي | ||
| 3مدرس الأدب العباسي - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى قراءة جزءٍ يسيرٍ جداً من المرتكز الرئيسي للقصيدة - وأعنِي بذلك دراسة البنية العروضية في شِعْرٍ محمد عبدالعزيز العسَّال، وقد ضربت صفحاً اضطرارياً إلى عدم قراءة شِعْرِ العسال في ضوء البنية الإيقاعية لأسبابٍ كثيرةٍ متعددةٍ، ليس أهمها هذا الكَمّ الضخم مِن الشِّعْرِ الذي أنتجه الشاعر، وإنما تجيء البنية الإيقاعية تتطلب نصوصاً خلَّاقة مدهشة أولاها الشاعر بمعنَى المعنَى، وهذا لا يتوفر عند شاعرنا كما سيجيء تباعًا، فضلًا على أن دراسة البنية الإيقاعية تتطلب خلق نظامٍ صوتيٍّ يعادل أغراض القصيدة، وإن موسيقَى الشِّعر لا تنحصر في نظام الحركات والسكنات الذي يتكررُ مِن بيتٍ إلى آخرٍ، بل تتعدَّى إلى وَقع الأصوات، وما توحيه بذاتها أو بترددها على نحوٍ مُعَيَّنٍ، فالموسيقَى خارجيَّةً أو إطارًا (إيقاع مقطعي - إيقاع نبري - إيقاع عروضي - إيقاع القافية) أو نسيجًا داخليًا (إيقاع صوتي دلالي - تكرار - ترديد العنونة - التشكيل البصري - السكتة والوقفة - التوازي - إيقاع الصورة - إيقاع اللون). | ||
| Keywords | ||
| العسَّال; الإيقاع; العروض | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||