أدب الصدمة عند ربعي المدهون: روايتا (طعم الفراق) و(مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة) نموذجًا | ||
| مجلة کلية التربية بدمياط | ||
| Editorial, Volume 40, Issue 95.02, October 2025 PDF (1.06 M) | ||
| DOI: 10.21608/jsdu.2025.426950.1640 | ||
| Authors | ||
| محمود أسعد محمود* 1; يوي بينغ يوي2 | ||
| 1جامعة الاقتصاد والتجارة الدولية، بكين، الصين | ||
| 2كلية الدراسات الأجنبية- جامعة الاقتصاد والتجارة الدولية-بكين- الصين | ||
| Abstract | ||
| يعد ربعي المدهون أحد أهم كُتاب الأدب الفلسطيني المعاصر، أول كاتب فلسطيني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية. تنوعت أعماله الأدبية لتشمل المجموعة القصصية القصيرة (أبله خان يونس، 1977)، ورواية (طعم الفراق: ثلاثة أجيال في الذاكرة،2001)، ورواية (السيدة من تل أبيب،2009)، ورواية (مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة، 2015)، دارت مواضيعها جميعًا في فلك القضية الفلسطينية وعبرت عن الآم وآمال الشعب الفلسطيني. عايش الكاتب الفلسطيني البريطاني ربعي المدهون حرب النكبة وويلاتها، عكس في رواية (طعم الفراق: ثلاثة أجيال في الذاكرة) ورواية (مصائر: كونشيرتو الهولوكوست والنكبة) تلك الصدمات والذكريات الأليمة التي حُفرت في ذاكرته، مستندًا في ذلك على التاريخ الشفوي والذاكرة الجمعية الفلسطينية بغية عرض الآثار الناجمة عن النكبة على المستويين الفردي والجماعي، في الوقت نفسه دعا إلى "التعافي من الصدمة" كمحاولة لتضميد جراح الماضي. تستند هذه الدراسة على الروايتين المذكورتين، تُناقش من خلالهما مدى قدرة الكاتب علي الجمع بين ما عاناه من صدمات ومحن وبين محاولاته الدؤوبة صوب الخلاص وشفاء ما ألم به من صدمات وندوب، كما تسعي إلى رصد القيمة التاريخية لما أورده الكاتب في سيرته الذاتية من مأساته الفردية ومأساة المجتمع الفلسطيني ككل إبان حرب 48 وما تبعها النكبة. | ||
| Keywords | ||
| ربعي المدهون; النكبة; أدب الصدمة; الاستراتيجيات المكانية للكتابة; التاريخ الشفوي; الذاكرة الجمعية | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||