(أحكام الفعل "رأى" في التراث النحوي: عرض ومناقشة) | ||
| مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 November 2025 | ||
| Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
| DOI: 10.21608/mkasu.2025.423540.1530 | ||
| Author | ||
| محمد حسن شيخون شيخون* | ||
| كلية الآداب ــ جامعة أسوان ــ قسم اللغة العربية | ||
| Abstract | ||
| أسباب اختيار الموضوع 1. عدم وجود دراسة متخصصة تجمع أحكام "رأى". 2. كثرة استعمال الفعل "رأى" ومشتقاته في العربية. 3. تعدد معانيه (الرؤية البصرية، الظن، اليقين، الاعتقاد، المنام، إصابة الرئة). 4. تنوع عمله (مفعول واحد – مفعولين – ثلاثة مفاعيل). 5. تفرقه في أبواب نحوية متعددة. 🔹 أهم محاور البحث 1. استعمالات "رأى": للرؤية البصرية → تنصب مفعولًا واحدًا. للظن أو اليقين (أفعال القلوب) → تنصب مفعولين. للرؤية الاعتقادية → تنصب غالبًا مفعولًا واحدًا، وأحيانًا مفعولين. للرؤيا المنامية → تلحق بالعلمية، فتنصب مفعولين. لإصابة الرئة → تنصب مفعولًا واحدًا. 2. إعمال "رأى" في ضميرين لمسمى واحد: مثال: "رأيتني فقيرًا". وهذا من خصائص أفعال القلوب. 3. دخول همزة النقل على "رأى": تنقلها من التعدي لواحد → لاثنين. ومن التعدي لاثنين → لثلاثة. مثال: "أراني الله الحق منصورًا". 4. إلغاء وتعليق "رأى": الإلغاء: بطلان العمل لفظًا ومحلاً (عند التوسط أو التأخير). التعليق: بطلان العمل في اللفظ فقط، مع بقاء المحل (إذا جاء بعدها ما له الصدارة مثل أدوات الاستفهام أو النفي). 🔹 النتائج توفيق في جمع أهم الأقوال المتعلقة بـ"رأى". تدعيم البحث بالشواهد القرآنية والشعرية. إثبات أن العرب ألحقوا "رأى" الحُلمية بـ"رأى" العلمية في العمل. 🔹 التوصيات 1. التوسع في دراسة الألفاظ متعددة الوظائف مثل "رأى". 2. التركيز على أفعال القلوب في التدريس النحوي. 3. الجمع بين النظري والتطبيقي في دراسة النحو. 4. إبراز أثر السياق في تحديد الإعراب. 5. إعداد دراسات متخصصة في تراكيب أسلوب الرأي والتعبير. | ||
| Keywords | ||
| رأى : التراث; عرض; مناقشة | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||