الصلابة النفسية كمتغير مُنبئ بالاكتئاب: دراسة مقارنة بين الطلاب ذوي التحصيل الأكاديمي المرتفع والمنخفض في المرحلة الجامعية | ||
| مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 January 2026 | ||
| Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||
| DOI: 10.21608/fjssj.2026.466548 | ||
| Author | ||
| عبدالله فشطان راشد الدوسري* | ||
| باحث بقسم علم النفس-كلية الأداب جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية والاكتئاب، والتعرف على الفروق في هذين المتغيرين بين الطلاب ذوي التحصيل الأكاديمي المرتفع والمنخفض، وتحديد مدى إسهام أبعاد الصلابة النفسية (الالتزام، التحكم، التحدي) في التنبؤ بالاكتئاب لدى طلاب الجامعة. لتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) طالب وطالبة من طلاب إحدى الجامعات المصرية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: (50) من مرتفعي التحصيل و(50) من منخفضي التحصيل. تم تطبيق مقياس الصلابة النفسية (إعداد: عماد مخيمر، 2002) ومقياس بيك للاكتئاب-النسخة الثانية (BDI-II). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية وقوية ودالة إحصائياً (ر = -0.684) بين الصلابة النفسية والاكتئاب. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل، وفروق ذات دلالة إحصائية في الاكتئاب لصالح الطلاب منخفضي التحصيل. وكشف تحليل الانحدار أن أبعاد الصلابة النفسية مجتمعة فسرت (52%) من التباين في الاكتئاب لدى العينة الكلية، ولكن بآليات مختلفة؛ حيث برز بُعد "التحدي" كأقوى منبئ لدى المتفوقين، بينما طغى بُعد "التحكم" كمنبئ شبه وحيد لدى المتعثرين. وأوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج إرشادية وقائية مُفصّلة تركز على تنمية التحكم لدى المتعثرين، وتنمية مهارات مواجهة التحدي لدى المتفوقين. | ||
Highlights | ||
| ||
| Keywords | ||
| الصلابة النفسية; الاكتئاب; التحصيل الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||
| Full Text | ||
|
| ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||