توظيف الواقع المعزز في بيئة نظام إدارة التَّعلُّم الإلكتروني وأثره على إكساب مهارات برمجة الروبوت لدى طلبة قسم وسائل وتكنولوجيا التَّعلِيم.. | ||
| تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||
| Volume 34, Issue 12, December 2024, Pages 451-497 PDF (747.43 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tesr.2024.466551 | ||
| Authors | ||
| سلطان بن هويدى المطيرى* 1; ريم بنت على المغربى* 2 | ||
| 1كلية التربية - جامعة الملك سعود | ||
| 2كليات الشرق العربى | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى قياس أثر توظيف الواقع المعزز عبر نظم إدارة التَّعلُّم الإلكترونية وأثره على إكساب مهارات برمجة الروبوت لدى طلبة قسم وسائل وتكنولوجيا التَّعلِيم في كلية الشرق العربي للدِّراسات العليا. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي لدراسة أساس العلاقة السببية بين المتغيرين، واستخدم الباحثان الاختبار التّحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات برمجة الروبوت التّعليميّ، وبطاقة ملاحظة الأداء لقياس الجانب الأدائي لبرمجة الروبوت التّعليميّ. وتكونت عيّنة البحث من عدد 43 طالبًا وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلبة كلية الدارسات العليا قسم وسائل وتكنولوجيا التَّعلِيم، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين؛ أحدهما تجريبية وعددها 23، والأخرى ضابطة، وعددها 19. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التّجريبيّة والمجموعة الضابطة في التّطبيق البعدي للاختبار التّحصيلي لمهارات برمجة الروبوت المعرفية لصالح المجموعة التّجريبيّة، وكذلك تبين أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التّجريبيّة والضابطة في التّطبيق البعدي لمهارات برمجة الروبوت الأدائية لصالح المجموعة التّجريبيّة، وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات؛ أهمها: تفعيل الواقع المعزز في العملية التّعليميّة والتدريسية لدى طلبة وسائل وتكنولوجيا التَّعلِيم وفي بقية الأقسام. The research aimed to identify the employment of augmented reality Across electronic learning management systems and its impact on acquiring robot programming skills among students of the Department of Educational Methods and Technology at the Arab East College for Postgraduate Studies. To measure the cognitive skills of educational robot programming and a note card to note the performance skills of educational robot programming. The research sample consisted of 43 male and female students who were deliberately chosen, Department of Educational Methods and Technology. The results of the research found that there was a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post application of the achievement test of cognitive robot programming skills in favor of the experimental group. between the mean scores of the experimental and control groups in the post application of programming skills Performance robot for the benefit of the experimental group. The research ended with a number of recommendations, the most important of which is the activation of augmented reality in the educational and teaching process for students of educational means and technology and in the rest of the departments. | ||
| Keywords | ||
| الواقع المعزز، الروبوت التعليمي، نظم إدارة التعلم الإلكتروني. Augmented reality; educational robot; e-learning management systems | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||