مستوى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسات التدريسية لدى معلمي المهارات الرقمية في محافظة الخرج | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
| Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 360-385 PDF (1015.94 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sjsw.2025.441490.1260 | ||
| Author | ||
| جفين عبدالله القحطاني* | ||
| الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسات التدريسية لدى معلمي المهارات الرقمية في محافظة الخرج، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الدراسة على عينة تكونت من (39) معلما لمادة المهارات الرقمية في محافظة الخرج، وتم تصميم استبانة كأداة لجمع المعلومات، وتم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها، واُستخدم معامل الارتباط لبيرسون لحساب الاتساق الداخلي للاستبانة و ومعامل ألفا كرونباخ لحساب معامل الثبات، فيما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات افراد العينة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة (مرتفعة جدا) كما توصلت النتائج إلى أن واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس جاء بدرجة (مرتفعة جدا)، كما توصلت النتائج إلى أن تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس جاءت بدرجة (مرتفعة)، وبناء على النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات من أهمها: تضمين الذكاء الاصطناعي في برامج إعداد المعلم، و تنفيذ برامج تدريبية متخصصة للمعلمين حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، تفعيل الشراكة مع الجامعات ومراكز الأبحاث لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي تعليمية محلية. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; المهارات الرقمية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 9 |
||