تصوُّر مقترح قائم على التميُّز الأكاديمي لتنمية مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة لدى طلاب كلية التربية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 1-71 PDF (1.47 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.418456.1790 | ||
| Authors | ||
| سهام صبري حسن الترهوني* 1; دينا عبد المنعم إسماعيل زيادة2 | ||
| 1كلية التربيه جامعة طنطا | ||
| 2كلية التربية - جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية من خلال تقديم تصور مقترح قائم على التميز الأكاديمى ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة البحث، كما تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة فى اختبار مهارات التفكير الجغرافي واستبانة الثقافة الرقميَّة وتطبيقهما على طلاب الفرقة الأولى والثانية شعبة الجغرافيا ؛ لقياس درجة توافر أبعادهما ، وأظهرت نتائج البحث أن مستوى الطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة طنطا في اختبار مهارات التفكير الجغرافي جاء في حدود المستوى المتوسط إلى المنخفض (14)، وبانحراف معياري (6.76) ؛ ممَّا يُؤكد الحاجة إلى تصميم برامج تعليميَّة وتدريبيَّة تركز على تنمية المهارات الأقل تحققًا، كما أظهرت النتائج أن مستوى توافر الثقافة الرقميَّة لدى طلاب عينة البحث جاء في مُجمله متوسطًا؛ حيث بلغ المتوسط الكلي للاستبانة (2.54) بانحراف معياري ((.,48؛ ويشير ذلك إلى ضعف الوعي بأهميَّة الثقافة الرقمية كركيزة أساسيَّة في تطوير التعليم؛ وهو ما يُبرز الحاجة إلى برامج تدريبيَّة ومقررات متخصصة تُعزز الثقافة الرقميَّة لديهم. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة لدى عينة البحث في مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة تعزى إلى المستوى الدراسي لصالح طلاب الفرقة الثانية، وفي ضوء تلك النتائج قدَّم البحث تصوُّرًا مقترحًا قائمًا على التميُّز الأكاديمي لتنمية مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة طنطا ، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات من أهمها الاهتمام بتطوير مناهج الجغرافيا بما يتماشى مع إمكانية تنمية أداء الطلاب لمهارات التفكير الجغرافى والإتجاه نحو تنمية أبعاد الثقافة الرقمية لديهم و تزويد الطلاب بفرص تعلم حقيقية لأبعاد الثقافة الرقمية ، والتدريب على الأدوات الرقمية فى العملية التعليمية، وتوفير كافة المتطلبات والإمكانات اللازمة لتحقيق التميز الأكاديمى بالجامعة. | ||
| Keywords | ||
| التميُّز الأكاديمي; مهارات التفكير الجغرافي; الثقافة الرقميَّة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||