التفاعل بين نمط حشد المصادر الالكترونية (انتقائي/ مفتوح) وأسلوب البحث الالكتروني (ذكي/ تقليدي) ببيئة حوسبة سحابية وأثره في زيادة التحصيل و خفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
| المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||
| Article 6, Volume 13, Issue 2 - Serial Number 26, December 2025 | ||
| Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||
| DOI: 10.21608/eaec.2025.439331.1164 | ||
| Authors | ||
| رضا جرجس حکيم* ; هبة محمد حسن عبد الحق | ||
| کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى زيادة التحصيل وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال دراسة تأثير التفاعل بين نمط حشد المصادر (مفتوح/انتقائي) وأساليب البحث الالكتروني (ذكي/ تقليدي) في بيئة حوسبة سحابية، هدف أيضاً إلي دراسة تأثير نمط حشد المصادر الإلكترونية (مفتوح/انتقائي) على الإجهاد الرقمي والتجول العقلي، ودراسة تأثير أساليب البحث الالكتروني (ذكي/ تقليدي) على الإجهاد الرقمي والتجول العقلي، تكونت عينة البحث من أربع مجموعات: المجموعة التجريبية الأولي (حشد انتقائي+ بحث ذكي)، المجموعة التجريبية الثانية (حشد مفتوح+ بحث ذكي)، المجموعة التجريبية الثالثة (حشد انتقائي+ بحث تقليدي)، المجموعة التجريبية الرابعة (حشد مفتوح+ بحث تقليدي)، تم اختيار عينة عشوائية من طلاب تكنولوجيا التعليم عدد كل مجموعة (30) طالب، ولاستقصاء أهداف البحث تم استخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي ومقياس الإجهاد الرقمي ومقياس التجول العقلي، توصلت نتائج البحث إلى أن نمط حشد المصادر (الانتقائي) أكثر فاعلية في زيادة التحصيل المعرفي وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي مقارنة بالنمط (المفتوح)، وكان أسلوب البحث (الذكي) أكثر فاعلية في زيادة التحصيل المعرفي وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي مقارنة بأسلوب البحث (التقليدي)، ووجد تفاعل ذو دلالة إحصائية بين نمط حشد المصادر (انتقائي/ مفتوح) وأسلوب البحث (ذكي/ تقليدي)، حيث كان النمط (الانتقائي) مع أسلوب البحث (الذكي) الأكثر فاعلية في زيادة التحصيل المعرفي وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي، ، ويوصي البحث بتشجيع استخدام النمط الانتقائي لحشد المصادر في بيئات التعلم الإلكتروني، وتطوير أدوات بحث ذكية تدعم الطلاب في زيادة التحصيل المعرفي وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي، وإجراء مزيد من البحوث لاستكشاف تأثيرات أخرى لبيئات الحوسبة السحابية على تجربة التعلم. | ||
| Keywords | ||
| حشد المصادر; أسلوب البحث الالكتروني; الحوسبة السحابية; الإجهاد الرقمي; التجول العقلي. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2 |
||