برامج تعليم الكبار في الولايات المتحدة (ولاية فلوريدا، ولاية أوريغون، ولاية ميرلاند) وإمكانية الاستفادة منها بالمملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة. | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Volume 36, Issue 144.1, October 2025, Pages 285-324 PDF (745.35 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2025.428115.2235 | ||
| Author | ||
| منال الشبيلي* | ||
| جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على خبرة ولاية كل من: فلوريدا، أوريغون، ومرلاند في الولايات المتحدة في برامج تعليم الكبار، وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بمدخل جورج بيريداي، واستخدمت أداة مراجعة التقارير والوثائق واللوائح والمواقع الرسمية والأبحاث والدراسات، مع اتباع العينة غير العشوائية (القصدية). وأظهرت الدراسة تشابهًا بين النظامين في عدة جوانب أساسية، حيث يهدف تعليم الكبار إلى تطوير مهارات القراءة والكتابة والحساب، وتمكين الأفراد من المشاركة الفاعلة في المجتمع وتحسين مستواهم الاجتماعي. كما تتوفر برامج متنوعة تلبي الاحتياجات المختلفة للكبار، بما في ذلك محو الأمية والتعليم الأساسي والبرامج المهنية، وتتنوع طرق التقديم بين الحضور المباشر، والدروس المسائية، والتعليم عن بُعد، مع تقييمات مستمرة لضمان جودة التعليم. في المقابل، اختلفت أهداف التعليم والتمويل بين المملكة والولايات المتحدة بسبب اختلاف الثقافات، والعوامل المؤثرة في تعليم الكبار. وأكدت نتائج الدراسة أن تعدد البرامج ومرونتها يسهم في استجابة أكبر لاحتياجات المتعلمين، حيث يتيح التنوع في أساليب التقديم وصولًا أكبر للفئات المستهدفة. وأن تعليم الكبار يهدف إلى توظيف المهارات الأساسية في التنمية الفكرية والثقافية والمهنية والاجتماعية والاقتصادية، ليصبح الفرد مواطنًا صالحًا ومتفاعلًا مع مجتمعه بما يخدم وطنه. | ||
| Keywords | ||
| برامج تعليم الكبار; خبرة ولاية (فلوريدا; أوريغون; ميرلاند) في الولايات المتحدة; المملكة العربية السعودية | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||