التحديات اللغوية التي تواجه الأطفال السعوديين في بيئات غير ناطقة بالعربية من وجهة نظر أمهاتهم | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Volume 36, Issue 144.1, October 2025, Pages 325-391 PDF (1.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2025.437277.2253 | ||
| Authors | ||
| تالا بنت عبد الله محمد البقمي* 1; منيرة بنت عبد الله المنصور2 | ||
| 1جامعة الملك سعود | ||
| 2كلية التربية - جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف التحديات اللغوية التي واجهها الأطفال السعوديون الذين نشأوا في بيئات غير ناطقة بالعربية من خلال وجهة نظر أمهاتهم. كما سعت إلى فهم انعكاس هذه التحديات على سلامة نطق الأطفال وقدرتهم على التواصل اللفظي، وكذلك سلّطت الضوء على الدور الذي أدَّته الأمهات السعوديات في دعم أطفالهن لغويًا. ولتحقيق هذه الأهداف؛ استخدمت الباحثة المنهج النوعي القائم على دراسة الحالة، حيث أجرت مقابلات مع ست أمهات سعوديات خِضْن تجربة العيش في بيئات غير ناطقة بالعربية برفقة أطفالهن في منطقة القصيم، حيث توصلت الدراسة إلى أن الأطفال العائدين من تلك البيئات واجهوا تحديات لغوية بارزة، من أبرزها التداخل والتناوب والاختلاط بين اللغتين، وصعوبات أثرت على سلامة نطقهم، بالإضافة إلى ضعف في التواصل اللفظي. كما كشفت الدراسة أن هذه التحديات أثرت سلبًا على ثقة الأطفال بأنفسهم وقدرتهم على التفاعل الاجتماعي، وأكدت النتائج أهمية الدور المحوري الذي أدَّته الأمهات في التخفيف من هذه الآثار ودعم أبنائهن لغويًا. وعليه، أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: ضرورة توفير بيئة لغوية داعمة في المنزل والمدرسة لتعزيز استخدام اللغة العربية بشكل يومي، وتقديم برامج دعم لغوي ركّزت على تحسين مهارات النطق والتواصل اللفظي، وتطوير المناهج في المدارس الدولية، وتحفيز التفاعل مع الأطفال الناطقين بالعربية، واستخدام التكنولوجيا لتسهيل تعلم اللغة العربية. كما أوصت بتمكين الأمهات من اتباع أساليب فعّالة لدعم أطفالهن لغويًا، وتهيئة بيئة تعليمية آمنة شجّعت الطفل على التعبير دون خوف، مع تعزيز التفاعل الاجتماعي من خلال الأنشطة الجماعية باللغة العربية. | ||
| Keywords | ||
| التحديات اللغوية; الأطفال السعوديون; البيئات غير الناطقة بالعربية; سلامة النطق; التواصل اللفظي | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||