أثر استخدام المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4.2, October 2025, Pages 312-342 PDF (946.45 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.436731.1046 | ||
| Authors | ||
| وفاء عبد الله عبد الستار محمود* ; نجوي نور الدين عبدالعزيز مصطفى; ولاء حلمي السيد صالح | ||
| كلية التربية - جامعة السويس | ||
| Abstract | ||
| المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرّف على فاعلية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تم استخدام المنهج التجريبي من خلال التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، وقد تكونت عينة البحث من (70) تلميذة من الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات بمحافظة السويس، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (35) تلميذة درست باستخدام المحاكاة التفاعلية، ومجموعة ضابطة عددها (35) تلميذة درست بالطريقة التقليدية، وتم إعداد مواد البحث: قائمة مهارات التفكير الإبداعي، وكراسة أنشطة التلميذ، ودليل المعلم، وكذلك أدوات القياس، والتي تمثلت في: اختبار مهارات التفكير الإبداعي، وتوصلت النتائج إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. كما ظهر فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي لصالح التطبيق البعدي عند مستوي دلالة (0.05). وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات أهمها: تدريب معلمي العلوم على تصميم وتطبيق مواقف تعليمية قائمة على المحاكاة التفاعلية، وتشجيع التلاميذ على استخدام تقنيات المحاكاة التفاعلية في المشاريع العلمية والأنشطة البحثية، واستخدام التفكير الإبداعي ومهارات التفكير، لتعزيز جودة العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: المحاكاة التفاعلية – مهارات التفكير الإبداعي – المرحلة الإعدادية. | ||
| Keywords | ||
| المحاكاة التفاعلية; مهارات التفكير الإبداعي; المرحلة الإعدادية | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||