فاعلية استراتيجية المتناقضات في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 263-292 PDF (653.19 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.411716.1023 | ||
| Authors | ||
| إبراهيم محمد أحمد محفوظ* 1; مصطفى محمد الشيخ2; يوسف السيد عبدالجيد السيد سعد3 | ||
| 1قسم مناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة كفرالشيخ | ||
| 3أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم المتفرغ – كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي الي تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمى في العلوم لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بتوظيف استراتيجية المتناقضات، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وتم تقسيمها الي مجموعتين الأولي تجريبية بواقع (35) تلميذ وتلميذة والأخرى ضابطة بواقع (35) تلميذ وتلميذة، استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار مهارات الاستقصاء العلمى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستقصاء العلمى لصالح المجموعة التجريبية, وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي توظيف استراتيجية المتناقضات في التدريس. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية المتناقضات- مهارات الاستقصاء العلمى– المرحلة الاعدادية. Contrasts Strategy; Scientific Survey Skills; Preparatory Stage | ||
|
Statistics Article View: 10 PDF Download: 4 |
||