دواعي الاهتمام بكفايات مُعَلِّمَة رياض الأطفال في سياق إستراتيجيَّة التنمية المستدامة | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 324-353 PDF (449.48 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.414930.1033 | ||
| Authors | ||
| أمانى محمد محمد عبدالفتاح* 1; سمير عبدالحميد القُطب2; فاطمة رمضان عوض النجار3 | ||
| 1كلية التربية، جامعه كفرالشيخ | ||
| 2جامعة كفرالشيخ - كلية التربية | ||
| 3كلية التربية-جامعة كفرالشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى تحديد دواعي الاهتمام بكفايات مُعَلِّمَة رياض الأطفال في سياق ابعاد استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، ولتحقيق هذا الهدف، وظفت الدراسة المنهج الوصفيّ، وتوصَّلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن هناك العديد من الدواعي التي تستلزم الاهتمام بكفايات معلمة رياض الأطفال ومنها الدواعي التكنولوجيَّة مثل إعداد وتدريب مُعَلِّمَة رياض الأطفال على مهارات إعداد وتدريس المحتوى الرقميّ وفق الضوابط والشروط التربويَّة والمنفذة لاتجاه الجودة في التعلُّم، وضرورة مواصلة عقد المؤتمرات والندوات والأنشطة العلميَّة المشتركة التي تخص التعليم الرقميّ بوجه عام ومُعَلِّمَة رياض الأطفال في العصر الرقميّ بشكلٍ خاص ،والدواعي الاقتصاديَّة مثل عقد الندوات الخاصة لتنمية الوعي الاقتصاديّ والتربية الاقتصاديَّة حيث تقوم إدارة الروضة بدعوة بعض المتخصِّصين في مجال التربية والاقتصاد لشرح أبعاد مشكلة الإسراف الاستهلاكيّ في السلع المختلفة على الفرد معلمات رياض الأطفال ، والدواعي السياسيَّة مثل اعطاء معلمات رياض الأطفال جميع الفرص التعليميَّة لكي يتم الاستفادة من مواهبهم وإمكاناتهم وقدراتههم ضمن الإطار العام للمجتمع الذي نعيش فيه، والدواعي الاجتماعيَّة مثل إعطاء كل معلمات رياض الأطفال نوع التعليم الذي يتناسب مع قدراتهم و وميولهم، الدواعي الدينيَّة مثل تمكين معلمات رياض الأطفال من أداء العبادات الإسلاميَّة وتحقيق الغاية التي من أجلها خلق الله الإنسان وإكساب معلمات رياض الأطفال الأخلاق الإسلاميَّة. | ||
| Keywords | ||
| مُعَلِّمَة رياض الأطفال، كفايات مُعَلِّمَة رياض الأطفال، إستراتيجيَّة مصر 2030 Kindergarten teacher; Kindergarten teacher competencies; Egypt 2030 Strategy | ||
|
Statistics Article View: 10 PDF Download: 2 |
||