فعاليـة برنــــامج التدريب علـى الأنشطـة الجماعيـة فـي تحسـين المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المدمجين The effectiveness of the group activites training program in improving social skills For students with integrated learning disabilities | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 385-410 PDF (532.62 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.412536.1028 | ||
| Authors | ||
| أمنية رضا صقر* 1; سهام علي عبدالغفار عليوة1; أنسام مصطفى بظاظو2 | ||
| 1قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||
| 2قسم الصحة النفسية كلية التربية، جامعة كفر الشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج التدريب على الأنشطة الجماعية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المدمجين، التحقق من استمرارية تأثير البرنامج نفسه بعد مضي (60) يوم من تطبيق البرنامج، لذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وطبقت أدوات البحث على عينة قوامها (16) طفلاً وطفلة، تم تقسيمهم إلى (8 تجريبية) بمتوسط عمر (11.12) وانحراف معياري (0.80) و(8 ضابطة) بمتوسط عمر (11.12) وانحراف معياري (0.80)، باستخدام مقياس المهارات الاجتماعية أعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي المقترح اعداد/ الباحثة، وقد توصل البحث إلى وجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية | ||
| Keywords | ||
| المهارات الاجتماعية – الأنشطة الجماعية - صعوبات التعلم المدمجين. : group activites; social skills; Integrated learning disabilities | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |
||