ملامح التحول في التنظيمات الاجتماعية لقبيلة "أَيْتْ عْبدي وعْلي" بين العرف والتدخل الاستعماري: من "تَعْقيتْ" إلى "الْقايْدْ" | ||
| دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 November 2025 | ||
| Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||
| DOI: 10.21608/kan.2025.391296.1238 | ||
| Author | ||
| حسن امزوز* | ||
| كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، المملكة المغربية. | ||
| Abstract | ||
| يندرج المقال الراهن ضمن حقل التاريخ الاجتماعي للقبائل المغربية، ويتناول ملامح التحولات التي طرأت على مؤسسات التنظيم الاجتماعي لدى قبيلة "أَيْتْ عْبدي وْعْلي"، إحدى القبائل المكونة لاتحادية "أَيْتْ سْخْمانْ" بالأطلس المتوسط، وذلك خلال فترتين حاسمتين: ما قبل الاستعمار الفرنسي (قبل 1932م) وخلال فترة التدخل الاستعماري (من 1932م إلى 1956م). وقد حاولنا فيه فهم تطور أنماط ممارسة السلطة، وأشكال الشرعية، من خلال وصف وتحليل ثلاث مؤسسات تنظيمية أساسية لعبت أدوارًا مركزية في تاريخ القبيلة المدروسة، وهي: مؤسسة "تعْقيتْ" باعتبارها آلية تنظيمية تنبني على سلطة العائلة والرضى الجماعي، وقد عرفتها القبيلة في مرحلة ما قبل الاستعمار، مؤسسة "أَمْغارْ" كإطار تنظيمي توافقي يمثل مختلف الفخذات المكونة للقبيلة، ويُعهد إليه بقيادة شؤون القبيلة، وتنسيق العلاقات بين فخذات القبيلة في السلم والحرب. مؤسسة "الْقايْدْ" التي جسدت سلطة مفروضة من طرف الاستعمار الفرنسي، عبر ادماج القبيلة في هياكل الدولة المركزية الاستعمارية، أدت إلى ظهور تغييرات في تمفصل السلطة. كما يرصد مقالنا هذا، انطلاقًا من المصادر المكتوبة والرواية الشفوية، ومن خلال المقارنة بين هاته المؤسسات، كيف أعادت القبيلة إنتاج نظمها الاجتماعية بين منطق الاستمرارية والتكيف والصراع. الاستشهاد المرجعي بالمقال: حسن أمزوز، "ملامح التحول في التنظيمات الاجتماعية لقبيلة "أَيْتْ عْبدي وعْلي" بين العرف والتدخل الاستعماري؛ من "تَعْقيتْ" إلى الْقايْدْ".- دورية كان التاريخية.- السنة الثامنة عشرة- العدد الثالث والسبعون؛ نوفمبر 2025. ص91 –99. | ||
Highlights | ||
| ||
| Keywords | ||
| أيت عبدي وعلي; التنظيمات الاجتماعية القبلية; مؤسسة "تعْقيتْ"; مؤسسة "أَمْغارْ"; مؤسسة "الْقايْدْ"; تاريخ المغرب الحديث والمعاصر | ||
|
Statistics Article View: 215 |
||