مهارات الحفظ الرقمي لدى أخصائي المعلومات بجامعة بنها: دراسة ميدانية | ||
| بحوث ودراسات | ||
| Volume 3, Issue 2, July 2025, Pages 1-56 PDF (1.77 M) | ||
| Document Type: بحوث. | ||
| DOI: 10.21608/bdj.2025.422152.1016 | ||
| Author | ||
| شيماء عبدالله إسماعيل بيومي* | ||
| كلية الآداب جامعة بنها | ||
| Abstract | ||
| المستخلص : تهدف الدراسة إلى التعرف على مهارات الحفظ الرقمي لدى أخصائي المعلومات بجامعة بنها من خلال معرفة طبيعة ونوعية المصادر الرقمية التي يتعامل معها أخصائي المعلومات عينة الدراسة،ومعرفة مدى تلف وفقدان المصادر الرقمية التي يتعامل معها أخصائي المعلومات وأسباب التلف أو الفقدان وكذلك توضيح مدى وعي أخصائي المعلومات بمفهوم الحفظ الرقمي وأهميته،ومدى خبرة أخصائى المعلومات بجامعة بنها بمتطلبات ومعايير الحفظ الرقمي ، وإلقاء الضوء على قدرات أخصائي المعلومات في تطبيق إستراتيجيات الحفظ الرقمي وكذلك قدرته في استخدام البرامج التكنولوجية والصيغ المعيارية اللازمة للقيام بعملية الحفظ الرقمي ومهارات أخصائي المعلومات اللازمة لتجنب المخاطر التي تواجه الحفظ الرقمي وكذلك واقع تدريب أخصائي المعلومات على عملية الحفظ الرقمي واحتياجاته التدريبية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الميداني، وذلك من خلال توزيع استبانة على (47) أخصائي معلومات بجامعة بنها، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها (87,2%)من أخصائي المعلومات عينة الدراسة لديهم مصادر رقمية، ونسبة (12,8% ) ليس لديهم مصادر رقمية، كما اتضح أن نسبة اطلاع أخصائي المعلومات على مفهوم الحفظ الرقمي جاءت (76,6%)، وأن حوالي (23,4%) لم يطلعوا على مفهوم الحفظ الرقمي، وتعددت مهارات أخصائي المعلومات بين قدرة أخصائي المعلومات على فحص كل المصادر الرقمية بشكل دائم، قدرة أخصائي المعلومات على التأكد من عدم وجود فيروسات بالمصادر الرقمية ،وقدرته أيضا في تنفيذ إستراتيجيات الحفظ الرقمي إلى جانب معرفة أخصائي المعلومات ببيئة التخزين المناسبة للحفاظ على الوسائط الرقمية. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها الاتفاق على سياسة واضحة ومكتوبة لتطوير مهارات العاملين في مجال الحفظ الرقمي، متابعة أخصائي المعلومات لكل التطورات في مجال الحفظ الرقمي. | ||
| Keywords | ||
| وسائط وإستراتيجيات الحفظ الرقمي; معايير الحفظ الرقمي في المكتبات; متطلبات الحفظ الرقمي; مهارات الحفظ الرقمي | ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 |
||