STUDY OF SOME FACTORS AFFECTING THE MANAGEMENT PRACTICESTO THE FIRST GRADE SECONDARY SCHOOL GIRLS دراسة بعض العوامل المؤثرة على الممارسات الإدارية لتلميذات الصف الأول الإعدادى | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 11, November 2009, Page 1038-1040 PDF (338.84 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2009.46677 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نعمة رقبان1; الحسيني ريحان2; حنان رزق2; نيبال عبد الحميد3 | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه | ||||
2کلية التربيه النوعيه – جامعة المنصوره | ||||
3کلية التربيه النوعيه – قسم الاقتصاد المنزلى – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على بعض العوامل الإجتماعية والاقتصادية ( حجم الأسرة – دخل الأسرة- مستوى تعليم الوالدين) التى تؤثر على الممارسات الإدارية للتلميذات ( إدارة الوقت ـ إدارة المال " المصروف الشخصي " ـ الاشتراک في أنشطة تخص الأسرة ) . وذلک من خلال تحديد الممارسات الإدارية لتلميذات الصف الأول الإعدادي ( من سن 12 : 13 سنة ) ودراسة أوجه الاختلاف والتشابه بين التلميذات الحضريات والريفيات فى الممارسات الإدارية ( إدارة الوقت ـ إدارة المال " المصروف الشخصي " ـ الإشتراک فى أنشطة تخص الأسرة ) ودراسة العلاقة بين المستوى التعليمي والإجتماعى والإقتصادى لکل من الأب والأم والممارسات الإدارية للتلميذات بأبعاده.وتکونت عينة الدراسة من 230تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي من مدارس بريف وحضر محافظة کفر الشيخ تم تطبيق أداة الدراسة عليهم والمتمثلة فى مقياس الممارسات الإدارية . وقد أسفرت النتائج عن الآتى:- 1- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تلميذات الحضر والريف في أبعاد مقياس الممارسات الإدارية (إدارة الوقت- إدارة المال في المصروف الشخصي)- الاشتراک في أنشطة تخص الأسرة.. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات الإدارية لتلميذات الصف الأول الإعدادي تبعاً للتفاعل بين المستويات التعليمية لآباء وأمهات التلميذات في الحضر. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات الريف تجاه الممارسات الإدارية تبعاً لإختلاف المستويات التعليمية للآباء. 4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات تلميذات الريف تجاه الممارسات الإدارية لتلميذات الصف الأول الإعدادي تبعاً لإختلاف المستويات التعليمية لأمهات تلميذات عينة البحث 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات الريف تجاه الممارسات الإدارية نتيجة التفاعل بين المستويات التعليمية لأمهات وآباء تلميذات عينة البحث . 6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الممارسات الإدارية لتلميذات الصف الأول الإعدادي تبعاً للتفاعل بين المستويات الإجتماعية والإقتصادية لأسر تلميذات عينة البحث في الحضر. 7- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين درجات تلميذات الريف تجاه الممارسات الإدارية تبعاً لإختلاف المستويات الاقتصادية (دخل الأسرة). 8- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات الريف تجاه الممارسات الإدارية تبعاً لإختلاف المستويات الاجتماعية (حجم الأسرة). 9- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات الريف تجاه الممارسات الإدارية نتيجة التفاعل بين المستويات الإجتماعية والإقتصادية لأمهات وآباء تلميذات عينة البحث | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 413 |
||||