مدرسة فرانكفورت وتحليل البنية الاجتماعية والسياسية في ألمانيا 1923 إلى 1970م (دراسة سوسيو تاريخية) | ||
| مجلة الدراسات التاريخية والحضارية المصرية | ||
| Volume 10, Issue 19, October 2025, Pages 333-374 PDF (1.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jhse.2025.405943.1260 | ||
| Authors | ||
| نرمين سعد الدين سيد إبراهيم* 1; هاني محمد بهاء الدين2 | ||
| 1كلية الآداب/ جامعة السويس/ قسم التاريخ والحضارة/ مدينة السويس | ||
| 2جامعة السويس- كلية الأداب ، قسم الاجتماع - محافظة السويس | ||
| Abstract | ||
| البحث محاولة لتتبع السياق التاريخي العام الذي حَكم بروز ونُشوء مدرسة فرانكفورت ورافقها في رحلتها من النشأة حتى الإغلاق ، كانت البداية ، وهي الفترة التي كانت تسمى فيها ب"معهد الأبحاث الاجتماعي"، قبل أن تُعرف باسم مدرسة فرانكفورت بعد الحرب العالمية الأولى أثناء جمهورية فايمار التي عانت من مشكلات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة حتى وقعت في النهاية تحت أنياب النازية، والوقوف عند مختلف الشخصيات التي ساهمت في إثراء المدرسة والعمل على تطويرها، سواء في ألمانيا أو في المجتمعات التي انتقلت إليها المدرسة بحكم النفي الذي تعرَّض له الكثير من أعضائها إثر وصول النازيين إلى السلطة في ألمانيا، ثم بيّنا مختلف المراحل التي مرت بها هذه المدرسة كمدرسة فكرية فلسفية واجتماعية أتت لتنهي وتضع نظريات لحل المشكلات الاجتماعية التي نجمت عن أحداث تاريخية رافقت المدرسة طيلة رحلتها من 1923 حتى 1970م كالأوضاع السياسية غير المستقرة في ألمانيا في جمهورية فيمار ثم صعود النازية وسياستهم العنصرية، أو خارجها في مرحلة المنفى، أو بعد عودتها لها مرة أخرى بعد نهاية الحرب وتقسيم ألمانيا، وحتى الحرب الباردة. | ||
| Keywords | ||
| مدرسة فرانكفورت; النظرية النقدية; ألمانيا النازية | ||
|
Supplementary Files
|
||
|
Statistics Article View: 12 PDF Download: 9 |
||