فاعلية برنامج تعليمي قائم على مجالات الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والقيمي لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Volume 35, Issue 4, June 2025, Pages 337-371 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2025.408016.1124 | ||
| Authors | ||
| عائشه بنت حمود بن هلال الهاشمية* 1; نور أحمد النجار2 | ||
| 1معلمة مادة جغرافيا - حاصلة على دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص :مناهج وتدريس الدراسات الإجتماعية . | ||
| 2جامعة السلطان قابوس | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى الكشف فاعلية برنامج تعليمي قائم على مجالات الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والقيمي لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان، استخدم الباحثتان التصميم شبة التجريبي لتحقيق أهدافهما، وتكونت عينة البحث من مجموعتين، إحداهما تجريبية ضمت (٦٦) طالبة، تم تطبيق البرنامج عليها، والأخرى ضابطة تكونت من (٦٢) طالبة. وللإجابة عن أسئلة البحث، أُعد اختباران للتفكير المستقبلي وآخر للتفكير القيمي تكون كلا منهما من (٢٤) مفردة، موزعة على ثلاث قضايا بيئية، واقتصادية، واجتماعية بواقع (٨) مفردات لكل قضية وبعد تحكيمهما لدى مجموعة من الخبراء، تم استخراج معدل ثباتهما باستخدام معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغ(٩٤٣,٠)، ((٨٩٨,٠) على التوالي. وكشـــفت النتــائج فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠،٠٥) بين متوسطات الأداء لطالبات المجموعة التجريبية، والضابطة في اختبار التفكير المستقبلي والتفكير القيمي لصالح المجموعــة التجريبية في المستوى الكلي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج التعليمي القائم على مجالات الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والقيمي، كما توصل البحث إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين مستوى مهارات التفكير المستقبلي والقيمي. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث فقد خلصت إلى مجموعة من التوصــــــيات منها: ضرورة تضمين مجالات الاقتصاد الأخضر في المناهج التعليمية في مراحل تعليمية مختلفة، وتصميم برامج مماثلة قائمة على التكامل بين الأبعاد القيمية والمستقبلية. | ||
| Keywords | ||
| البرنامج الإثرائي; الاقتصاد الأخضر; التفكير المستقبلي; التفكير القيمي | ||
| References | ||
|
إبراهيم، عماد حسين حافظ، حميدة، إمام مختار، ومحمود، صلاح الدين عرفة. (٢٠١٢). أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذكاء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة التربويين العرب، (٢٤)، ٤٧٣-٥١٢.
أبو جحجوح، يحيى محمد، وحمدان، محمد عبد الفتاح. (٢٠٠٦). القيم العلمية المتضمنة في محتويات المناهج المدرسية للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (١١١ )، ١٧٤ - ٢٠٤.
أبو دية، عدنان أحمد. (٢٠١١). أساليب معاصرة في تدريس الدراسات الاجتماعية. ط ١ . دار أسامه للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
أبو موسى، إيمان حماد (٢٠١٧). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية توظف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في التكنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي [ رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
أحمد، عصام محمد سيد. (٢٠٢٠). فاعلية وحدة في العلوم متضمنة لأبعاد التعليم للتنمية المستدامة في تنمية التفكير المستدام والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، ٣١(١٢٤)، ١-٦٦.
أحمد، سارة عبد الستار الصاوي (٢٠٢٣). فاعلية برنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية. مجلة كلية التربية،٣٩(١٢)،٢٠٩-٢٥٠. doi: 10.21608/mfes.2023.336157
أحمد، نجلاء سعيد محمد (٢٠٢٠). فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية على تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات التعليمية عند التلاميذ. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية،٦(١) ١٢٧-١٨٢doi: 10.21608/jsezu.2020.236927.
الأحمري، إلهام بنت محمد على. (٢٠٢٤). تصور مقترح لتفعيل المواطنة البيئية لدى طلاب المدارس بالمملكة العربية السعودية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (١٠٢)، ٧٧-٩٧. https://doi.org/10.33193/JALHSS.102.2024.1050
إمام، مروى حسين إسماعيل (٢٠٢١). برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على المناسبات البيئية العالمية لتنمية مهارات حل المشكلات والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية،٨٢(٨٢)، ٥١٩-٥٧١ .http://search.mandumah.com/Record/1113313
الباز، مروة محمد محمد (٢٠١٩). برنامج مقترح في الأهداف الأممية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ وأثره في تنمية التفكير المستدام والتوازن المعرفي لدى الطلاب معلمي العلوم بكليات التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢٢(٧)، ١٠٩-١٥١. doi: 10.21608/MKTM.2019.114028 | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||