دور إدارة المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء التحول الرقمي بالتعليم الجامعي: دراسة نظرية تحليلية | ||
| المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||
| Volume 5, Issue 1, January 2026, Pages 1-56 PDF (856.76 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/ijches.2025.436103.1087 | ||
| Authors | ||
| فهد عبدالرحمن الحربي* ; فهد بدر الحربي* | ||
| باحث دكتوراة في مسار الإدارة التربوية، قسم التربية، كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تحقيق التنمية المستدامة في ضوء التحول الرقمي بالتعليم الجامعي، وكذلك دراسة أهمية تحقيق التنمية المستدامة في ضوء التحول الرقمي بالتعليم الجامعي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم من خلاله مسح وتحليل الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة واستقراء متغيراتها (إدارة المعرفة، والتنمية المستدامة، والتحول الرقمي)، بالإضافة إلى تحليل الدراسات ونتائجها لتوضيح أهم تطبيقات وممارسات إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ودورها في الارتقاء بأدائها؛ وأظهرت النتائج أن إدارة الجامعات تشجع جميع منسوبيها على البحث عن المعرفة المرتبطة بأنشطتها في النشر العلمي، وأن استخدام إدارة المعرفة يسهم في تحسين الأداء العام للنظام الجامعي، كما أظهرت النتائج أن لإدارة المعرفة دورًا فعالًا في تنمية الطاقات البشرية داخل الجامعات؛ مما يؤدي إلى رفع كفاءة الخدمات التعليمية، وتحقيق التنمية المستدامة، ومن أهم التوصيات: ضرورة إعداد خطة استراتيجية داعمة لاستخدام إدارة المعرفة في الجامعات تكون مبنية على التحليل البيئي لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المرتبطة بتطبيق إدارة المعرفة، وكذلك أهمية اهتمام إدارات الجامعات بخلق بيئة مشجعة على تبني إدارة المعرفة داخل مختلف الكليات، وتشجيع التعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة الإدارية لتبادل الخبرات وتعزيز الكفاءة المؤسسية، والاستغلال الأمثل لمزايا التكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة مما يقلل هدر المال العام ويرشد النفقات، مثل: تطبيق الحوكمة الإلكترونية. | ||
| Keywords | ||
| إدارة المعرفة; التنمية المستدامة; التحول الرقمي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 11 PDF Download: 2 |
||