مدي تنبؤ ممارسة مديري المدارس للتطرف الإداري، بالانسحاب الوظيفي لمعلمي المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الحكومي في دولة الكويت من وجهة نظرهم. | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 375-420 PDF (773.82 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfees.2025.466957 | ||
| Author | ||
| منيرة خالد الهيلم العجمي | ||
| (أستاذ مشارك في كلية التربية قسم الإدارة التربوية - جامعة الكويت) | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الحكومي في دولة الكويت للتطرف الإداري، ومدى تنبؤها بالانسحاب الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي , وطبقت استبانة على عينة عشوائية مكونة من (ن=466) معلمًا. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: جاءت تصورات عينة الدراسة حول مستوى ممارسة مديري المدارس للتطرف الإداري بدرجة متوسطة، وكان واقع ممارسة القيادة الديكتاتورية لدى الإدارات المدرسية بمستوى ممارسة عالٍ، بينما جاءت ممارسة القيادة الفوضوية بمستوى منخفض، و لا يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في تقدير عينة الدراسة لواقع ممارسة مديري المدارس للتطرف الإداري باختلاف المنطقة التعليمية وسنوات الخبرة، وجاءت تصورات عينة الدراسة حول واقع الانسحاب الوظيفي للمعلمين بدرجة منخفضة، وكان واقع ممارسة الانسحاب النفسي لدى المعلمين بدرجة ممارسة متوسطة، بينما واقع الانسحاب الجسدي بدرجة ممارسة منخفضة، و يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في تقدير عينة الدراسة لواقع ممارسة المعلمين للانسحاب الوظيفي باختلاف سنوات الخبرة، بينما لا يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية لمتغير المنطقة التعليمية ، أن ممارسة مديري المدارس للتطرف الإداري يفسر ما نسبته 28.8% من التنبؤ بالانسحاب الوظيفي لمعلمي المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الحكومي في دولة الكويت من وجهة نظرهم، حيث بلغ معامل التحديد (0.288R2=). | ||
| Keywords | ||
| التطرف الإداري; الانسحاب الوظيفي; الإدارات المدرسية; معلمين المرحلة المتوسطة; الكويت | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||