توظيف الصور البيانية في الكشف عن عمق المفارقة في شعر ابن الفارض | ||
| مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 November 2025 | ||
| Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
| DOI: 10.21608/mkasu.2025.440270.1559 | ||
| Author | ||
| هدير خلف عطيفي كُريم* | ||
| كلية الآداب جامعة أسوان، أسوان الجديدة، أسوان | ||
| Abstract | ||
| تُعدّ المفارقة التصويرية تقنية بلاغية، تقوم على الجمع بين معانٍ أو صورٍ متناقضة ظاهريًا، داخل بنية تصويرية واحدة؛ حيث تنتج توتّرًا دلاليًا، يُفضي إلى أبعادٍ رمزيةٍ عميقة. وعليه؛ فيهدف هذا البحث إلى الكشف عن الفنون البيانية التي يستثمرها ابن الفارض؛ لإنتاج هذه المفارقات التصويرية في شعره الصوفي، مع التركيز على كلٍ من: الكناية، التعريض، العماء اللغزي، الاستعارة، التشبيه، وتراسل الحواس، وكيفية تضافر هذه الفنون البيانية؛ لإنتاج كثافة دلالية وجمالية، تُمكّن من تحوّل الصورة الحسية إلى دلالة روحية. لذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ لرصد مظاهر هذه الفنون في نصوص مختارة من ديوان ابن الفارض؛ ثم تحليلها؛ للكشف عن آليات دورها في بناء المفارقة التصويرية بما يتفق مع التجربة الروحية لابن الفارض. وعليه، تشير النتائج إلى أن هذه الفنون لا تعمل منعزلة عند ابن الفارض؛ بل تتداخل وتتكامل؛ لتحويل الملموس إلى رمز، والذات الفردية إلى مجال للوحْدانية الصوفية. وتخلص الدراسة إلى أن فهم دور الفنون البيانية المذكورة، ضروري لقراءة المفارقة التصويرية؛ لأنها تُعد مفتاحًا لفهم التجربة الصوفية لدى ابن الفارض. | ||
| Keywords | ||
| المفارقة التصويرية; الكناية; التعريض; التشبيه; الاستعارة | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||