أثر التفاعل بين نمط تدفق المعلومات (المركزي/الشبكي) ومصدر التحكم (المعلم/الطالب) في بيئة تعلم إلكتروني باستخدام أدوات جوجل التفاعلية على تنمية مهارات المراجعة الإلكترونية وإدارة الوقت والإستمتاع بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 95-300 PDF (2.29 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfees.2025.467003 | ||
| Author | ||
| أحمد عبدالنبي عبدالملك نظير | ||
| أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط لتدفق المعلومات (المركزي مقابل الشبكي) في إطار تفاعله مع مصدر التحكم (المعلم مقابل الطالب) في بيئة تعلم إلكتروني باستخدام أدوات جوجل التفاعلية، وأثره على تنمية مهارات المراجعة الإلكترونية، وإدارة الوقت والإستمتاع بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي العاملي (2 X 2)، واشتمل البحث على متغيرين مستقلين وهما: نمط تدفق المعلومات (المركزي مقابل الشبكي)، ومصدر التحكم (المعلم مقابل الطالب) في بيئة تعلم إلكتروني باستخدام أدوات جوجل التفاعلية، وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة وهم: مهارات المراجعة الإلكترونية بجانبيها المعرفي والأدائي، وإدارة الوقت والإستمتاع بالتعلم، وتكونت عينة البحث من (160) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس بالعام الجامعي 2023/ 2024، منهم (120) طالبًا وطالبة لتجربة البحث الأساسية، و(40) طالبًا وطالبة لتجربة البحث الإستطلاعية، وأسفرت أهم النتائج عن أن اختلاف النمط المستخدم في تدفق المعلومات لم يكن كافيًا لإحداث تأثير جوهري، كما أن التحكم من خلال المعلم أظهر تفوقًا ملحوظًا مقارنة بالتحكم من خلال الطالب، بالإضافة لعدم وجود تفاعل بين نمط تدفق المعلومات (المركزي/الشبكي) ومصدر التحكم (المعلم/الطالب) وذلك فيما يخص التحصيل المعرفي لمهارات المراجعة الإلكترونية. بينما فيما يخص الجانب الأدائي لمهارات المراجعة الإلكترونية تفوقت المجموعة التجريبية الثالثة (الشبكي/المعلم) على المجموعة التجريبية الأولى (المركزي/المعلم)، أما فيما يخص مهارات إدارة الوقت تفوقت المجموعة التجريبية الأولى (المركزي/المعلم) على المجموعة التجريبية الثانية (المركزي/الطالب)، وأخيرًا فيما يخص الإستمتاع بالتعلم أظهرت النتائج أن النمط الشبكي كان أكثر فاعلية في دعم الاستمتاع بالتعلم مقارنة بالنمط المركزي كما لم يتبين وجود تأثير دال للتفاعل بين نمط تدفق المعلومات ومصدر التحكم بتدفق المعلومات. | ||
| Keywords | ||
| تدفق المعلومات المركزي - تدفق المعلومات الشبكي; مصدر التحكم بتدفق المعلومات; أدوات جوجل التفاعلية; مهارات المراجعة الإلكترونية; إدارة الوقت; الإستمتاع بالتعلم | ||
|
Statistics Article View: 32 PDF Download: 11 |
||