أثر بيئة تدريب تكيفية في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم لدى معلمي العلوم | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4.2, October 2025, Pages 343-370 PDF (1.05 M) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.437192.1048 | ||
| Authors | ||
| نورا حسين محمد أحمد* 1; عبادة أحمد عبادة الخولى2; زينب محمد حسن خليفة3; إيهاب السيد شحاته محمد4 | ||
| 1قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة السويس | ||
| 2رئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة السويس | ||
| 3قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
| 4قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - عميد كلية التربية - جامعة السويس | ||
| Abstract | ||
| مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى قياس أثر تطوير بيئة تدريب تكيفية وفقًا لمستويات الخبرة لدى معلمي العلوم في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وقد بلغت عينة البحث عدد (40) متدربًا ومتدربة من معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبية (لغات)، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي؛ لمعالجة الدراسات والبحوث المرتبطة ببيئات التدريب التكيفية، والمنهج شبه التجريبي؛ لتطوير بيئة التدريب التكيفية، والتعرف على مدى أثرها في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم لدى معلمي العلوم، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن حدوث نمو واضح ودال في مستوى التحصيل المعرفي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم لصالح الاختبار البعدي، كما أسفرت عن تحقيق بيئة التدريب التكيفية حجم تأثير كبير في اختبار كوهين (Cohen) في الجانب المعرفي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ نتيجة لاستخدام بيئات التدريب التكيفية وفقًا لمستويات الخبرة. الكلمات المفتاحية: بيئة تدريب تكيفية - التحصيل المعرفي – الذكاء الاصطناعي في التعليم. | ||
| Keywords | ||
| بيئة تدريب تكيفية; التحصيل; الذكاء الاصطناعي | ||
|
Statistics Article View: 36 PDF Download: 5 |
||