مستوى التغذية الراجعة التكيفية (الموجزة / التفصيلية) وأثره فى تنمية مهارات تصميم بيئات المحاكاة التفاعلية وخفض التلكؤ الأكاديمى لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية. | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 16, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Pages 535-623 PDF (1.81 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2025.467097 | ||
| Author | ||
| د/ لمياء محمد الهادى عبد العظيم ود/ إسلام محمود لطفى مشترك | ||
| Abstract | ||
| الملخص: هدف البحث إلى قياس أثر مستوى التغذية الراجعة التكيفية (الموجزة/ التفصيلية) ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات تصميم بيئات المحاكاة التفاعلية وخفض التلكؤ الأكاديمى لدى طلاب الدبلوم الخاص(السنة الأولى) ببرنامج تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، اعتمد البحث على المنهج التجريبى، وتم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى وبطاقة تقييم منتج ومقياس التلكؤ الأكاديمى، وطُبِقَت المعالجات والأدوات على عينة تکونت من (20) طالبًا وطالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وأثبتت النتائج أن بيئة التعلم الإلكترونى بمستويين من التغذية الراجعة التكيفية (الموجزة/ التفصيلية) حققت نسبة كسب معدل فى درجات طلاب مجموعتى البحث فى اختبار التحصيل المعرفى وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى ومقياس خفض التلكؤ الأكاديمى فى التطبيقين القبلى والبعدى، يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى (مستوى التغذية الراجعة التكيفية الموجزة) والمجموعة التجريبية الثانية (مستوى التغذية الراجعة التكيفية التفصيلية) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى وبطاقة ملاحظة مهارات تصميم بيئات المحاكاة التفاعلية وبطاقة تقييم المنتج النهائى لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية لصالح المجموعة التجريبية الثانية التى قُدم لها مستوى التغذية الراجعة التكيفية التفصيلية"، كما أثبتت النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى (مستوى التغذية الراجعة التكيفية الموجزة) والمجموعة التجريبية الثانية (مستوى التغذية الراجعة التكيفية التفصيلية) فى التطبيق البعدى لمقياس خفض التلكؤ الأكاديمى لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية وتساوى كلا المستويين فى التأثير على مقياس التلكؤ الأكاديمى، ويوصى البحث بالاهتمام بتقديم التغذية الراجعة التكيفية فى بيئات التعلم الإلكترونى لتنمية المفاهيم والمهارات وخفض التلكؤ الأكاديمى لدى الطلاب. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: التغذية الراجعة التكيفية; تصميم برمجيات المحاكاة التفاعلية; التلكؤ الأكاديمى | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||