مستوى امتلاك طلاب المرحلة الثانوية للمهارات الرقمية اللازمة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى التوليدي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 16, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Pages 265-654 PDF (746.04 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2025.467098 | ||
| Author | ||
| أ/ لينا ثامر عبدالله الشريف وأ/ عبدالمجيد عبدالله الشهر مشترك | ||
| Abstract | ||
| مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى امتلاك طلاب المرحلة الثانوية للمهارات الرقمية اللازمة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض ومدينة عسير، والكشف عن الفروق في مستوى المهارات الرقمية بين طلاب المرحلة الثانوية تبعا للمنطقة، والخبرة التدريسية). وتكونت عينة البحث من (399) معلماً ومعلمة بمنطقتي الرياض وعسير. ولتحقيق هدف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وقام الباحثان بإعداد استبانة بالمهارات الرقمية اللازمة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ثم التحقق من صدقها وثباتها، وتم تطبيقها على العينة سالفة الذكر، وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً، وقد أسفر ذلك عن النتائج الآتية: درجة امتلاك الطلاب للمهارات الرقمية اللازمة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بلغت (3.17) وهي قيمة متوسطة، وارتفاع متوسط استجابات معلمي ومعلمات مدينة الرياض عن متوسط استجابات معلمي ومعلمات مدينة عسير، حيث بلغ متوسط استجابات معلمي ومعلمات مدينة الرياض(3.40) في حين بلغ متوسط استجابات معلمي ومعلمات مدينة عسير (2.94) ، مما يشير إلى أن امتلاك الطلاب للمهارات الرقمية اللازمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليد لدى طلاب مدينة الرياض أعلى من أقرانهم في مدينة عسير. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث وفقا لمتغير الخبرة التدريسية، وفي ضوء نتائج البحث، أوصى الباحثان: بضرورة العناية بتنمية المهارات الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في كافة المناطق بالمملكة العربية السعودية، وعقد دورات تدريبية للمعلمين والمشرفين والإداريين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: طلاب المرحلة الثانوية; المهارات الرقمية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي; المعلمين والمعلمات | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 8 |
||