القدرة التنبؤية لنمطي المعالجة المعرفية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب السنة الجامعية الأولى | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.441714.1597 | ||
| Authors | ||
| عبدالله أحمد جمال* 1; صبري محمود عبد الفتاح أمين2; أسماء محمد عبدالحميد محمد محمد3 | ||
| 1کلية التربية جامعة المنيا | ||
| 2قسم علم النفس التربوي جامعة المنيا | ||
| 3كلية التربية جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لنمطي المعالجة المعرفية (المتزامنة ، المتتابعة) ضمن نظرية PASS بالتحصيل الدراسي لدى طلاب السنة الجامعية الأولى، وذلك من خلال اختبار نموذجين انحداريين متداخلين، استهدفا تعرف نسبة التباين التي يمكن أن يفسراها نمطي المعالجة المعرفية في التحصيل الدراسي علاوة عما يفسره النوع الاجتماع والتخصص الأكاديمي للطالب، وشملت العينة (776) طالبًا وطالبة من المستوى الأول بكلية التربية بجامعة المنيا للعام الأكاديمي 2024-2025، وتم جمع البيانات باستخدام الاختبارات المخصصة لعمليتي المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة بمنظومة التقييم المعرفي Cognitive Assessment System، كما تم قياس التحصيل الدراسي من خلال النسبة المئوية لتحصيل الطلاب في اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024-2025، وذلك من واقع الكشوف الرسمية بالكلية، وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي نموذجين انحداريين دالين احصائيًا عند مستوى 0.01، وقد فسر النوع الاجتماعي والتخصص الأكاديمي بوصفهما متغيرين مستقلين في النموذج الانحداري الأول نسبة (16,70%) من تباين التحصيل الدراسي، وكذلك فسر النوع الاجتماعي والتخصص الأكاديمي والمعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة مجتمعين بوصفهم متغيرات مستقلة في النموذج الانحداري الثاني نسبة (20,30%) من تباين التحصيل الدراسي، ومن ثم فقد فسر نمطي المعالجة المعرفية (المتزامنة والمتتابعة) وحدهما نسبة (3,60%) من تباين التحصيل الدراسي علاوة عما فسره النوع الاجتماعي والتخصص الأكاديمي للطالب، كذلك أظهرت النتائج أن النوع الاجتماعي كان أقوى منبئًا بالتحصيل الدراسي، تليه المعالجة المتزامنة، ثم التخصص الأكاديمي، ثم المعالجة المتتابعة. | ||
| Keywords | ||
| المعالجة المعرفية; PASS; التحصيل الدراسي; تحليل الانحدار الهرمي; طلبة الجامعة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 7 |
||