الأداء الأسلوبي في المستويين القافوي والفونيمي | ||
| المجلة العلمية بکلية الآداب | ||
| Volume 2025, Issue 61, October 2025, Pages 3375-3409 PDF (1.12 M) | ||
| Document Type: أبحاث علمیة | ||
| DOI: 10.21608/jartf.2025.467129 | ||
| Author | ||
| أحمد عبد الرحمن سماعين | ||
| أستاذ مساعد نائب رئيس جامعة بالا – جمهورية تشاد | ||
| Abstract | ||
| القافية مرسى تنتهي إليه جولة البيت الشعري فبدونها يظل بلوغه المنتهى باهتا باردا رتيبا؛ فهي منذ القدم وإلى اليوم كانت المحور المركزي الذي يشارك الوزن الأهمية، ورغم الدعوة إلى التحرر من سلطانها؛ إلا أنها كانت العنصر الفني الأبرز بل والمسيطر على الشعر العربي فهي تاج الإيقاع وربما كانت المحيا الجميل إذا اعتبرنا الموسيقى الشعرية شكلا يتناغم مع الجوهر ليكونا لنا ما يسمى بالشعر. الشاعر عيسى عبد الله رغم ولهه بالتجديد وحب الابتداع الذي يسعى إليه باستمرار إلا أنه كان مهتما بالقافية اهتماما عظيما؛ في شعره العمودي أو التفعيلي فنسجها موحدة ومتعددة واجتهد في جعلها مقرا لراحة الشعور. اتبعت هذه الدراسة المنهج اللساني الذي يتخذ من المقطع منطلقا له؛ عارضا القافية؛ مفسرا مفهومها ومفصلا مكوناتها الصوتية؛ كاشفا قدرات عيسى في تشكيلها، مناقشا إمكانات هذا الشاعر وكيفية استغلاله لها في الجمال الموسيقي والإيقاعي. | ||
| Keywords | ||
| القافية; الإيقاع; الموسيقى; الصائت; الصامت | ||
|
Statistics Article View: 10 PDF Download: 4 |
||