استخدام نموذج تيباك في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 287-353 PDF (1.19 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.423210.1807 | ||
| Author | ||
| نسمة حسن الجمل* | ||
| كلية التربية جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المنظومي من خلال استخدام نموذج تيباك في تدريس الجغرافيا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/2025م ، وقد تحددت مواد البحث في قائمة مهارات التفكير المنظومي، ودليل المعلم في احدى وحدات منهج الجغرافيا وكتيب الأنشطة، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير المنظومي، وقد تكونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة سعاد محرم بإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط؛ وتم تقسيم العينة إلى (40) طالباً مجموعة تجريبية، و (40) طالباً مجموعة ضابطة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجوعتين التجريبية والضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتي البحث، ثم تدريس الوحدة المقترحة بالاستعانة بدليل المعلم المنظم وفق نموذج تيباك وكتيب الأنشطة في تدريس الوحدة للمجوعة التجريبية، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على مجموعتي البحث. وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في كل من اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير المنظومي لصالح التطبيق البعدي، وهذا يشير إلى أن استخدام نموذج تيباك في تدريس الجغرافيا ساهم في تنمية التحصيل المعرفي لطلاب الصف الثاني الثانوي وتنمية مهارات التفكير المنظومي لديهم. وقد أوصى البحث: بضرورة إعادة النظر في تخطيط وتدريس مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية واستخدام نماذج تربوية وتكنولوجية حديثة في تدريس محتواها حتى تساعد على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المنظومي للطلاب. | ||
| Keywords | ||
| نموذج تيباك; التحصيل المعرفي- مهارات التفكير المنظومي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 4 |
||