مستوى ممارسة معلمات التعليم العام لاستراتيجيات التعليم المتمايز في برامج الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الخرج | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 435-475 PDF (896.44 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.420601.1796 | ||
| Author | ||
| أفراح سالم عبدلله باقازي* | ||
| جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة معلمات التعليم العام لإستراتيجيات التعليم المتمايز ولكل بعد من أبعاده التالية (تمايز المخرجات، تمايز المحتوى، تمايز العمليات، تمايز بيئة التعلم، تمايز التقييم) في المدارس التي يوجد بها برامج للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الخرج. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد شمات عينة الدراسة 116 معلمة، تم تطبيق استبانة عليهم من تصميم الباحثة. وقد أشارت النتائج إلى أن ممارسة معلمات التعليم العام لممارسات التعليم المتمايز ولكل بعد من أبعاده الخمسة موضع الدراسة في المدارس التي يوجد بها برامج للطلبة ذوي صعوبات التعلم كان بدرجة عالية. كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول الأبعاد (تمايز المخرجات، تمايز محتوى التعليم، تمايز العمليات، تمايز بيئة التعلم، تمايز التقييم) والدرجة الكلية لاستبانة التعليم المتمايز باختلاف المؤهل التعليمي وعدد الدورات التدريبية في التعليم المتمايز. إلا أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول الدرجة الكلية لمقياس التعليم المتمايز، وعند مستوى الدلالة الإحصائية (0.01) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول بعد (تمايز محتوى التعليم) باختلاف سنوات الخبرة لصالح أفراد عينة الدراسة الذين سنوات خبرتهم أكثر من 10 سنوات. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول بعد (تمايز التقييم) والدرجة الكلية لمقياس التعليم المتمايز، وعند مستوى الدلالة الإحصائية (0.01) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول بعد (تمايز محتوى التعليم، تمايز بيئة التعلم) باختلاف نوع المدرسة، لصالح المدارس الخاصة. | ||
| Keywords | ||
| التعليم المتمايز; معلمات التعليم العام; المدارس التي يوجد بها برامج للطلبة ذوي صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |
||