تحليل الخطاب التربوي في مقررات اللغة العربية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية نقدية" | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 477-521 PDF (1022.13 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.423193.1806 | ||
| Author | ||
| عبدالله بن صالح بن محمد البوحنيه* | ||
| كلية التربية جامعة الملك فيصل | ||
| Abstract | ||
| استهدف هذا البحث تحليل خطاب مقررات اللغة العربية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، للكشف عن طبيعة الخطاب التربوي والقيم الصريحة والضمنية المتضمنة ضمن محتوى هذه المقررات. كما استهدف استكشاف الأساليب اللغوية، ونمط الخطاب، ومضامين الرسائل التربوية التي تُقدَّم للمتعلمين، وذلك من خلال تحليل مقارن لثلاثة مقررات معتمدة تمثل مراحل التعليم الأساسية: كتاب "لغتي الجميلة" للمرحلة الابتدائية، و"لغتي الخالدة" للمرحلة المتوسطة، و"الكفايات اللغوية" للمرحلة الثانوية. اعتمد البحث المنهج التحليلي النقدي (تحليل الخطاب)، نظريًّا وإجرائيًّا، مستندا إلى بطاقة تحليل صُممت خصيصًا لتقويم أبعاد الخطاب التربوي من حيث نوع النص، السمة اللغوية، نمط بناء القيمة، ومستوى المعالجة الأسلوبية والمعرفية. وشملت العينة وحدات دراسية مختارة من كل كتاب، تم اختيارها قصدًا لتمثل التنوع في الموضوع والمضمون التربوي. وأظهرت النتائج أن الخطاب التربوي في مقررات اللغة العربية يتّسم بالتدرج اللغوي والقيمي عبر المراحل الدراسية الثلاث، حيث تتراكم القيم الأساسية في المرحلة الابتدائية عبر نصوص موجهة مباشرة للطالب، ثم تأخذ طابعًا توجيهيًا ومفاهيميًا أكثر تعقيدًا في المرحلة المتوسطة، وتصل إلى مستوى النقد والجدال وبناء الرأي في المرحلة الثانوية. كما كشفت البحث عن هيمنة القيم الأخلاقية والدينية والوطنية، في مقابل تمثيل محدود للقيم الفكرية والإنسانية المعاصرة مثل المواطنة الرقمية والتعدد الثقافي والاستدامة. وقد برز دور الأنشطة الصفية والتكامل بينها وبين النصوص بوصفها أداة حيوية لتفعيل القيم من النظرية إلى التطبيق. وأوصى البحث بضرورة تطوير المحتوى القيمي للمقررات وربطها بقضايا العصر، وإعادة تصميم الخطاب التربوي لي كون أكثر انفتاحًا وفاعلية واستجابة للتحولات المجتمعية. | ||
| Keywords | ||
| الخطاب التربوي; مقررات اللغة العربية; تحليل الخطاب; التعليم العام | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |
||