تحليل مُقرَّر الحديث للمرحلة المتوسطة في ضوء أخلاقيَّات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 523-579 PDF (1.31 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.420148.1794 | ||
| Authors | ||
| أمل الشماخي* 1; محمد البحيري2 | ||
| 1صبيا - المحلة الجديدة - خلف البسامي | ||
| 2جامعة الملك خالد - كلية التربية - قسم التعليم والتعلم | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مدى تضمين أخلاقيَّات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مُقرَّر الحديث للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف؛ اعتُمد المنهج الوصفي التحليلي، وتمثَّلت العيِّنة في (9) مقرَّرات الحديث للمرحلة المتوسطة، للعام الدراسي 1446-1447هـ، واستُخدمت قائمة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والمكوَّنة من (7) أخلاقيات، وبطاقة تحليل المحتوى والمكوَّنة من (7) أخلاقيات رئيسة، و(35) مؤشِّرًا فرعيًّا، وكشفت النتائج أن درجة تضمين أخلاقيات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مقرَّر الحديث للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية؛ جاءت منخفضة، حيث جاء مجال: الموثوقيَّة والسلامة بالمرتبة الأُولى بدرجة تضمين كبيرة، يليه مجال: المساءلة والمسؤولية بدرجة تضمين متوسطة، وبالمرتبة الثالثة جاء مجال: النَّزاهة والإنصاف بدرجة تضمين قليلة، وجاء مجال: الشفافية والقابليَّة للتفسير بالمرتبة الرابعة بدرجة تضمين قليلة، يليه مجال: الإنسانيَّة بدرجة تضمين قليلة، وبالمرتبة السادسة جاء مجال: المنافع الاجتماعية والبيئية بدرجة تضمين قليلة، وأخيرًا، جاء مجال: الخصوصيَّة والأمن بأقل المجالات من حيث درجة التضمين، وأوصت الدراسة بضرورة دعْم مُقرَّر الحديث للمرحلة المتوسطة ليتضمَّن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، بما يتناسب مع طبيعة المادة والأحاديث النبوية المقرَّرة. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; مُقرَّر الحديث; تقنيات الذكاء الاصطناعي; أخلاقيَّات الذكاء الاصطناعي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 10 PDF Download: 3 |
||