تَصَّور مُقترَح لتَخطيط التَعاقُب القيادي بمدارسِ التَعليمِ الثَانَويِ الصناعيِ بمُحَافظةِ المِنُوفية في ضُوء نَمُوذَج النِجمة السُباعي لرُوثويل | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 607-711 PDF (2.05 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.422107.1801 | ||
| Author | ||
| فاطمة مهدي* | ||
| كلية التربية جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلي تقديم تصور مقترح للتخطيط للتعاقب القيادي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة المنوفية في ضوء نموذج النجمة السُباعي لروثويل من خلال التعرف على واقع التخطيط للتعاقب القيادي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي لدي المعلمين والمعلمات بها، في ضوء نموذج روثويل للتعاقب القيادي، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي؛ حيث تم الاستعانة بالاستبانة كأداة للدراسة، وقد تألف المجتمع الأصلي الذي اشتقت منه عينة الدراسة من معلمي مدارس التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة المنوفية، وقد بلغ عددهم (3596) في العام الدراسي 2024م/ 2025م، وتم اختيار عينة بطريقة عشوائية منهم بلغت (348) معلم ومعلمة، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها أن واقع التخطيط للتعاقب القيادي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة المنوفية جاء بدرجة متوسطة إجمالاً، مع وجود تفاوت في الممارسة بين أبعاد نموذج النجمة السُباعي لروثويل؛ حيث جاء بُعد " إعداد وتأهيل المعلمين" في المرتبة الأولى، وجاء بُعد " تقييم أداء برامج تخطيط التعاقب القيادي بالتعليم الثانوي الصناعي" في المرتبة الأخيرة، كما كشف البحث عن وجود معوقات تحول دون التخطيط الفعال للتعاقب القيادي، وقد شملت (المعوقات الإدارية والتنظيمية، المعوقات البشرية، المعوقات التكنولوجية، والمعوقات المالية والمادية)، ووجود وفروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تُعزى لبعض المتغيرات الديموغرافية، كما توصل البحث لوضع تَصَّور مُقترَح لتَخطيط التَعاقُب القيادي بمدارسِ التَعليمِ الثَانَويِ الصناعيِ بمُحَافظةِ المِنُوفية في ضُوء نَمُوذَج النِجمة السُباعي لرُوثويل متضمناً (أهدافه، ومنطلقاته، وخصائصه، ومكوناته، وآليات تنفيذه، ومتطلبات ومعوقات تطبيقه، وسبل مواجهة معوقات التطبيق ثم مؤشرات نجاحه)، كما توصل البحث لمجموعة من التوصيات من أهمها ما يلي: ضرورة وضع خطة تدريبية طويلة المدى لمعلمي ومعلمات التعليم الثانوي الصناعي وتجهيزهم للمناصب القيادية المستقبلية بما يطور خطط التعاقب القيادي مستقبلاً. ضرورة إنشاء مراكز تدرييبة خاصة بالتخطيط الاستراتيجي من أجل إعداد قادة للتطوير المستقبلي بمدارس التعليم الفني والصناعي. توفير نظام للتقييم الموضوعى للتعرف على المرشحين للتعاقب القيادي وذلك من تطبيق مقاييس علمية تتعلق بالقدرات والمهارات المهنية. ضرورة تطبيق تكنولوجيا المعلومات الإدارية في تنفيذ إجراءات تطبيق تخطيط التعاقب القيادي، وتدريب قيادات الصف الأول على استخدام هذه التكنولوجيا. | ||
| Keywords | ||
| التعاقب القيادي; التخطيط للتعاقب القيادي; التعليم الثانوي الصناعي- نموذج النجمة السُباعي لروثويل | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 11 PDF Download: 8 |
||