تربية الجوارح في الإسلام تكامل المعرفة والوجدان والعمل دراسة وصفية تحليلية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 713-752 PDF (915.4 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.420739.1797 | ||
| Authors | ||
| مصطفى عبدالمهيمن* 1; عبدالله القطب2; عبدالله سالم3; وائل عبدالله4 | ||
| 1مدير أكاديمية ذات للبحث التربوي النفسي الإسلامي | ||
| 2باحث ماجستير في جامعة الأزهر | ||
| 3باحث أول في مجال علم النفس التربوي | ||
| 4أستاذ الفلسفة المساعد بکلية الآداب، جامعة سوهاج، مصر | ||
| Abstract | ||
| تناول هذا البحث موضوع (تربية الجوارح في الإسلام: تكامل المعرفة والوجدان والعمل)، من منظور تربوي تحليلي يسعى إلى بيان أن تربية الجوارح ليست مجرد توجيه سلوكي خارجي، بل هي جدارة إسلامية أساسية، تتكامل فيها الأبعاد المعرفية والوجدانية والسلوكية لبناء الشخصية المسلمة المتوازنة، التي تجمع بين صفاء العقيدة وحيوية الشعور واستقامة السلوك. وتكمن أهمية موضوع البحث في كونه يعيد تسليط الضوء على قيمة تربوية أصيلة في الإسلام، طالما وردت الإشارة إليها في نصوص الوحي وأقوال السلف، لكنها لم تُدرس دراسة مستقلة بوصفها جدارة إسلامية متكاملة؛ إذ تساهم في تحقيق الانضباط الذاتي للفرد، وترسيخ الهوية الإسلامية في مواجهة التحديات القيمية والسلوكية المعاصرة، فضلًا عن دورها في بناء المجتمع القويم الذي يسوده العدل والفضيلة. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال استقراء النصوص القرآنية والنبوية ذات الصلة، وأقوال العلماء، وتحليلها في ضوء أبعاد الجدارة (المعرفة، الوجدان، السلوك)، وصولًا إلى صياغة تصور تربوي شامل لتفعيل تربية الجوارح في واقع المسلم المعاصر. وتوصل البحث في أهم نتائجه إلى أن: تربية الجوارح مؤصلة شرعًا، وتمثل بعدًا جوهريًا في بناء شخصية المسلم، وأن ضبط الجوارح يرسخ الرقابة الذاتية ويعزز الانضباط السلوكي، وأن التكامل بين المعرفة والوجدان والسلوك شرط لفاعلية التربية الإسلامية، وأن تربية الجوارح تمثل حصانة للهوية الإسلامية أمام تيارات الانحراف، وأن أثرها لا يقتصر على الفرد، بل يمتد إلى صلاح المجتمع وحفظ قيمه. ويوصي البحث بضرورة إدماج جدارة تربية الجوارح في المناهج التربوية والبرامج الدعوية، وإعداد دراسات تطبيقية تربطها بالعلوم الإنسانية، وتعزيز الوعي المجتمعي بأثرها، وتطوير برامج عملية لتدريب الجوارح على الطاعة وضبط السلوك. | ||
| Keywords | ||
| الجدارات الإسلامية; تربية الجوارح; المعرفة; الوجدان; السلوك; التربية الإسلامية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |
||