فاعلية تطبيق دولينجو Duolingo Application القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوى التحدث باللغة الإنجليزية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 753-800 PDF (883.79 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.421291.1799 | ||
| Authors | ||
| دلال الصنيع* 1; شريفه الجليمي2 | ||
| 1جامعة الملك عبدالعزيز | ||
| 2جدة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى معرفة مدى فاعلية تطبيق دولينجو القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين التحدث باللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي،وقد تم استخدام تطبيق دولينجو،وتم إعداد اختبار شفهي ومقياس لتقييم مستوى التحدث وتطبيقهما على التلميذات، وتم الاعتماد على المنهج المختلط،وتم الحصول على البيانات الكمية من عينة الدراسة(92 تلميذة) تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام تطبيق دولينجو،وضابطة درست بالطريقة التقليدية،وتم تطبيق الاختبار الشفهي عليهن،بينما تم الحصول على البيانات النوعية من خلال (5 أمهات) تم طرح 3 أسئلة مفتوحة عليهن لقياس فاعلية التطبيق،وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية،وذلك في ضوء المستويات الخمسة المحددة لقياس مستوى التحدث،هذا بالإضافة إلى أن المقابلات مع الأمهات أظهرت أن لتطبيق دولينجو تأثير إيجابي على تحسين مستوى التحدث باللغة الإنجليزية لدى بناتهن، خصوصًا من خلال التحفيز المستمر وتقديم التغذية الراجعة والمميزات القائمة على الذكاء الاصطناعي،وأوصت الباحثتان بضرورة استخدام تطبيق دولينجو في المراحل الدراسية المبكرة كأداة تكميلية لتحسين مستوى التحدث،والاستفادة منه في توفير بيئة تعليمية تفاعلية ومحفزة لتعلم اللغة الإنجليزية. | ||
| Keywords | ||
| تطبيق دولينجو; مهارة التحدث | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 3 |
||