واقع مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب الجامعة من وجهة نظرهم | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 801-838 PDF (789.18 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.428327.1815 | ||
| Authors | ||
| محمد عبد اللطيف* 1; مشاعل ناصر عايض2; عايدة عبد العال الدسوقي*3 | ||
| 1قسم علم النفس ، كلية التربية ، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||
| 2قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||
| 3قسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى امتلاك طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لمهارات فهم النص القرآني، والتعرف على أبرز المقترحات لتنميتها من وجهة نظرهم. شارك في الدراسة (236) طالبًا وطالبة من مجمع كليات وادي الدواسر بالجامعة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1447هـ، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثون استبانة تضمنت ثلاثة أبعاد رئيسة: مهارات الفهم المباشر، ومهارات الفهم الاستنتاجي، ومهارات الفهم التطبيقي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت النتائج أن مستوى امتلاك الطلاب لمهارات فهم النص القرآني جاء بدرجة متوسطة في الدرجة الكلية، مع تفوق نسبي لمهارات الفهم المباشر (متوسطة) مقابل قصور واضح في مهاراتي الفهم الاستنتاجي والتطبيقي (منخفضة). كما أظهرت النتائج أن الطلاب أبدوا موافقة مرتفعة جدًا على المقترحات المقدمة لتنمية مهارات الفهم القرآني لديهم. كذلك بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك هذه المهارات تُعزى لمتغير الجنس (طلاب–طالبات) أو لمتغير التخصص الدراسي (كليات نظرية–كليات عملية)، سواء في الأبعاد الفرعية أو الدرجة الكلية. وفي ضوء النتائج، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات التي تستهدف تعزيز مهارات الفهم القرآني لدى طلاب الجامعة. | ||
| Keywords | ||
| مهارات فهم النص القرآني; طلاب الجامعة; الفهم المباشر; الفهم الاستنتاجي; الفهم التطبيقي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |
||