برنامج مقترح قائم على السيميائية لتنمية مهارات تحليل النصوص الفلسفية والتفكير الموازي لطلبة الدبلوم العام شعبة فلسفة واجتماع | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 839-917 PDF (1.32 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.418185.1788 | ||
| Author | ||
| عمرو جابر* | ||
| كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى: تنمية مهارات تحليل النصوص الفلسفية والتفكير الموازي لدى طلبة الدبلوم العام شعبة فلسفة واجتماع، من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على السيميائية، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أداتي البحث المتمثلتين في: اختبار مهارات تحليل النصوص، واختبار التفكير الموازي على مجموعة البحث التجريبية التي بلغت (33) طالبًا تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس موضوعات البرنامج المقترح القائم على السيميائية لطلبة المجموعة التجريبية، ثم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعة البحث التجريبية، وبعد تحليل البيانات، تبين وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تحليل النصوص الفلسفية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الموازي لصالح التطبيق البعدي، ووجود أثر للبرنامج المقنرح القائم على السيميائية لتنمية مهارات تحليل النصوص الفلسفية والتفكير الموازي لدى طلبة المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين أداء المجموعة التجريبية في اختبار مهارات تحليل النصوص الفلسفية وأدائهم على اختبار مهارات التفكير الموازي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بالاهتمام بالتحليل السيميائي للنصوص الفلسفية من منطلق أنه قد يسهم في تنمية مهارات التفلسف للطلاب الجامعيين شعبة الفلسفة والاجتماع، كما يوصي بتنمية مهارات التفكير الموازي لدى الطلاب لأنه يمثل العقلية التي توجه استخدام هذه الأدوات السيميائية في تحليل النصوص الفلسفية بطرق مبتكرة وغير تقليدية. | ||
| Keywords | ||
| السيميائية; تحليل النصوص الفلسفية; التفكير الموازي; طلاب الدبلوم العام - الفلسفة والاجتماع | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||