الرمزية الصوتية والتعبير الدرامي عند جورج كرامب من خلال المقطوعة الأولى من كتاب المادريجال الثالث | ||
| مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jedu.2025.438169.2323 | ||
| Author | ||
| محسن فكري محمد الخطيب الخطيب* | ||
| قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| شهدت موسيقى القرن العشرين تطوراً جذرياً في استخدام العناصر الموسيقية، حيث ابتعد المؤلفون عن الأُطر التقليدية للهارموني والإيقاع والصياغة لاستكشاف أساليب جديدة تعكس التحولات الثقافية والتكنولوجية في القرن العشرين، كما ساهم استخدام الآلات غير التقليدية والتدوين الموسيقي التصويري في أعمال جورج كرامب Crumb، في توسيع مفاهيم الصوت والتعبير. وفي موسيقي القرن العشرين تحررت الموسيقى من القيود التقليدية للنظام المقامي، مما أتاح للمؤلفين استكشاف أبعاد جديدة في التعبير الفني، برزت اللامقامية كبديل للنظام المقامي، بينما ساهمت التقنيات الموسعة، في خلق أنسجة صوتية مُبتكرة. كما أدت حركات مثل الطليعية Avant-Garde Music. ويُعد كرامب أحد أبرز ممثلي الموسيقى الطليعية والتجريبية في القرن العشرين، حيث تميزت أعماله بابتكارات في التعبير الموسيقي والتدوين الموسيقي التصويري، والتركيز على الرمزية والشعرية الصوتية. وشهدت المادريجال في القرن العشرين ابتعاد المؤلفون عن الطابع التقليدي للمادريجال، ليستكشفوا أشكالاً تجريبية تعتمد على الرمزية الصوتية والتعبير الدرامي، ويبرز كرامب من المؤلفين الذين قدموا لُغة موسيقية تمزج بين الرمزية الصوتية، التعبير الدرامي، والابتكارات الصوتية، ويتمثل أحد إنجازات كرامب في عمله كتاب المادريجال الثالث، الذي يُعد نموذجاً لتجسيد رؤيته الفنية. | ||
| Keywords | ||
| الرمزية الصوتية; التعبير الدرامي; جورج كرامب | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||