فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الفهم القرائي والنمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الهيبرلكسيا | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 61-116 PDF (1 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeps.2025.467315 | ||
| Authors | ||
| الشيماء محمد الوكيل; عبدالحميد عادل محمد | ||
| مدرس التربية الخاصة كلية التربية- جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى لتحسين الفهم القرائي والنمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الهيبرلكسيا, وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الهيبرلكسيا تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات, وقد استخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل, 2011), مقياس تشخيص الهيبرلكسيا للأطفال (إعداد الباحثان), وتم استخدام المجموعة التجريبية الواحدة كتصميم تجريبى, وتم تطبيق برنامج لتحسين الفهم القرائي للأطفال (إعداد الباحثان), وتم القياس عقب الإنتهاء من البرنامج مباشرة, وكذلك بعد مرور شهر, وتوصلت النتائج الى تحسن الفهم القرائي والنمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الهيبرلكسيا في القياس البعدى, واستمرار تحسن الفهم القرائي والنمو اللغوي لديهم في القياس التتبعى. | ||
| Keywords | ||
| برنامج تدريبي; الفهم القرائي ، النمو اللغوي; الأطفال ذوي الهيبرلكسيا | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||