فاعلية برنامج إرشادى في تعزيز الذكاء الإجتماعى لدى الطلاب في المدارس الحكومية وطلاب الدمج من ذوى اضطراب التوحد. | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 119-154 PDF (694.2 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeps.2025.467317 | ||
| Authors | ||
| فاطمة اسماعيل الصرايرة1; آيات نشوان2; شريفه محمد سيف السويدي1 | ||
| 1قسم علم الاجتماع، الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة | ||
| 2قسم علم الاجتماع، الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تعزيز الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب في المدارس الحكومية وطلاب الدمج من ذوي اضطراب التوحد. وتكمن أهمية الدراسة في إمكانية المساهمة في تنظيم دورات تدريبية لأسر الطلاب وأسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد، مما يساعدهم على تحسين أساليب التعامل مع أبنائهم. اعتمدت الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي والبرنامج الإرشادي الذي أعدته الباحثة لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى الفئة المستهدفة. شملت عينة الدراسة 33 فردًا من أولياء الأمور والطلاب، تم اختيارهم بطريقة قصدية. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للتحقق من تأثير البرنامج الإرشادي (المتغير المستقل) على تنمية الذكاء الاجتماعي (المتغير التابع) لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين مستوى الذكاء الاجتماعي لدى أفراد العينة. وتبرز النتائج أهمية الاستمرار في تبني مثل هذه البرامج ضمن خطط التأهيل والدعم النفسي والاجتماعي للأسرة والطفل معًا. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاجتماعي; البرنامج الإرشادي; اضطراب التوحد; طلاب الدمج; المدارس الحكومية; المنهج التجريبي; التفاعل الاجتماعي; التدريب الأسري; قياس الذكاء الاجتماعي | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||