الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال | ||
| مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||
| Volume 49, Issue 3, July 2025, Pages 73-100 PDF (826.56 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeps.2025.467339 | ||
| Author | ||
| إيمان محمد على الشريف | ||
| باحث ماجستير كلية التربية-جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى إعداد مقياس التفاعل الاجتماعي لعينة من التلاميذ في مرحلة الطفولة المتوسطة، وقد أعدّت الباحثة المقياس خصيصًا لهذا الغرض. تكونت عينة الدراسة من (100) طفل من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بإدارة شرق مدينة نصر – القاهرة، تراوحت أعمارهم بين(8-9) سنوات، بمتوسط (8,3) وانحراف معياري (1,17) و للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، استخدمت الباحثة التحليل العاملي الاستكشافي، وطرق ألفا كرونباخ، أوميجا، والتجزئة النصفية لقياس الصدق والثبات والاتساق الداخلي. أظهرت نتائج التحليل أن المقياس يتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وهو قابل للتطبيق على عينة البحث، مما يجعله أداة مناسبة لقياس مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال. | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; الطفولة المتوسطة | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||