استخدام إستراتيجية التسريع المعرفي فى تنمية مهارات التذوق الأدبي لدي طلاب الصف الأول الثانوي | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4.2, October 2025, Pages 308-442 PDF (809.51 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.467345 | ||
| Author | ||
| Eman Sharaf* | ||
| جامعة السويس كلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر استخدام إستراتيجية التسريع المعرفي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي ،واعتمد البحث علي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؛ وذلك لملائمتهما لأغراض البحث ،وقد تكونت عينة البحث من عينة تجريبية قدرها (33 طالبة) ، وعينة ضابطة قدرها (33 طالبة) ،وقد أعدت الباحثة قائمة لمهارات التذوق الأدبي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي ، كما أعدت الباحثة اختبار لمهارات التذوق الأدبي للصف الأول الثانوي ، وتم عمل دليل للمعلم صاغت فيها موضوعات النصوص المختارة باستخدام استراتيجية التسريع المعرفي ،وكذلك عملت الباحثة كتاب الطالب صاغت فيها موضوعات النصوص المختارة باستخدام استراتيجية التسريع المعرفي ، وتمت معالجة النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي spss الإصدار رقم 16. وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التذوق الأدبي القبلي والبعدي ،حيث بلغت قيمة ت (34.164) وهي دالة إحصائية لصالح القياس البعدي. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي ، حيث بلغت قيمة ت (20.045) وهي دالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية. | ||
| Keywords | ||
| إستراتيجية; التسريع المعرفي; التذوق الأدبي | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||