الرواية النسوية المهجرية المعاصرة في ضوء التاريخانية والنقد الثقافي : قراءة في رواية إنعام کججي "طشاري" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 24, Volume 46, أکتوبر - دیسمبر (أ) - Serial Number 4, 2018, Page 467-485 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.46858 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عاتکة خطاب العبيدي; زاهرة توفيق أبو کشک | ||||
جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
لماذا يجب أن نفهم الرواية النسوية المهجرية العراقية، من الآن فصاعدا ، کخطاب وثائقي تاريخي واجتماعي أکثر من کونه نصا روائيا أدبيا ؟ ماهي المنهجية المشترکة بين السرد الأدبي الواقعي والسرد التقريري؟ وهلنحن إزاء طريقة مختلفة في کتابة التاريخ؟ هذه هي الإشکالية التي حاولنا الإجابة عليها من خلال تحليلمختلف الأنساق الثقافية في رواية طشاري للکاتبة العراقية إنعام کججي وذلک بتطبيقمنهج النقد الثقافي والتاريخانية الجديدة کأحد المشاريع النقدية لما بعد الحداثة. وقد لاحظنا من خلال تحليلنا لنص الرواية التي عرضت فيها الکاتبة الواقع العراقي الراهن عبر شخصيات واقعية، أن الکتابة الأدبية تلتقي بشکل أو بآخر بما أنتجته العلوم الإنسانية الأخرى کالتاريخ وعلم الاجتماع والسياسة للکشف عن الدلالات المختفية داخل النصوص والتي لم تتخلص من أسر الأنماط الآيديولوجية رغم کتابتها في بلاد المهجر. فقد دونت هذه الکاتبة شهادة صادقةلفترة تاريخية محددة حفّزت فيها ذاکرة الأجداد وأرشيفهم المحفوظ في اللاوعي لصنع شخصيات هي الأخرى تحمل صوتا نابعا من تمثلات أيديولوجية متأصلة. وهکذا وظّفت الکاتبة کل خبراتها الصحفية والأدبية لإنتاج نص يمکننا تصنيفه تحت تسمية "رواية السير الذاتية الجماعية". وبما أن مثل هذه الأعمال تتأرجح بين السرد التقريري والسرد الروائي، يمکننا القول إننا في صدد تطورظاهرة الأدب المقارن إلى النقد الثقافي المقارن(الحوار بين الثقافات) کمنهج جديد للجمع بين الأدب المقارن والدراسات الثقافية . الکلمات المفتاحية : الرواية النسوية - أدب المهجر - النقد الثقافي - أدب مقار | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 874 |
||||