برنامج قائم على دراسة الدرس “Lesson Study”؛ لتدريب طلاب الدبلوم العامة - شعبة اللغة العربية على استراتيجيات تدريسها المتوافقة مع الدماغ، وتنمية الفاعلية الجمعية لديهم | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 10, Volume 26, Issue 26, April 2019, Pages 397-456 PDF (1.22 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2019.46980 | ||
| Author | ||
| الشيماء السيد محمد محمد عبد الجواد | ||
| (مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية) (کلية التربية – جامعة الإسکندرية) | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على دراسة الدرس في تدريب طلاب الدبلوم العامة في کلية التربية – جامعة الإسکندرية؛ على استخدام الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية، وتنمية الفاعلية الجمعية لديهم. واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، ومقياس الفاعلية الجمعية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عال، بلغ (0.947). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عالٍ، بلغ (0.961). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس الفاعلية الجمعية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عالٍ، بلغ (0.963). | ||
| Keywords | ||
| دراسة الدرس / التعلم المستند إلى الدماغ / استراتيجيات التدريس المتوافقة مع الدماغ / الفاعلية الجمعية | ||
|
Statistics Article View: 290 PDF Download: 452 |
||