تفعيل ممارسات قيم النزاهة الأکاديمية والمهنية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية - تصور مقترح | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 55-95 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.47180 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غادة حمزة محمد الشربيني* 1; منى محمود عبد المولى حسنين* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المشارک بکلية التربية جامعة الملک خالد باحث رئيس | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد بکلية التربية جامعة الملک خالد باحث مساعد | ||||
Abstract | ||||
ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف إلى مدى التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية (الملک خالد وحائل وطيبة والقصيم وأم القرى) بممارسة قيم النزاهة الأکاديمية والمهنية, ووضع تصور مقترح لتفعيل درجة تلک الممارسة, ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأداته الاستبانة لجمع البيانات المتعلقة بأهداف الدراسة وتساؤلاتها, وقد تضمنت الاستبانة ثلاث محاور محور خاص بالقيم الفردية للنزاهة, ومحور خاص بالقيم الاجتماعية للنزاهة, ومحور خاص بالقيم التنظيمية والادارية للنزاهة, وقد طبقت الاستبانة على (302) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية عينة الدراسة الحالية, وقد أوضحت نتائج تحليل بيانات الاستبانة أن هناک اختلاف في درجة ممارسة قيم النزاهة الاکاديمية والمهنية باختلاف متغير الجامعة والنوع والدرجة العلمية, وأوضحت الدراسة بضرورة تفعيل الاطر الاخلاقية والترکيز على قيم النزاهة والشفافية في العملية التعليمية, ونشر دخل الاوساط الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
القيم; النزاهة – قيم النزاهة الأکاديمية والمهنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 836 PDF Download: 1,180 |
||||