الإسهام النسبي لکل من التجهيز الانفعالي للمعلومات ومفهوم الذات في الذاکرة الانفعالية لدي طلاب التعليم الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 30, Volume 26, Issue 26, April 2019, Page 1088-1123 PDF (926.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.47267 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رضوى حسن محمد حافظ | ||||
(معيدة بقسم علم النفس التربوي) (کلية التربية – جامعة بورسعيد) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد مدي إسهام کل من التجهيز الانفعالي للمعلومات ومفهوم الذات في الذاکرة الانفعالية لدي طلبة التعليم الثانوي، وقد تکونت العينة من (296) طالب وطالبة من الصف الثاني الثانوي، تنوعت ما بين (144) طالب و(152) طالبة، وبلغ متوسط أعمارهم (16٫64)، وانحراف معياري قدره (0٫68)، وتم اختيار هذه العينة بشکل عشوائى، وقد تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الذاکرة الانفعالية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التجهيز الانفعالي للمعلومات (إعداد:Baker, Thomas, Thomas, Gower, Santonastaso and Whittlesea, 2010 ، ترجمة: نهال لطفى حامد،2011)، ومقياس مفهوم الذات (إعداد: وليام فيتس William Fitt، ترجمة: صفوت فرج، سهير کامل أحمد1998)، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تم حساب المعالجات الإحصائية لنتائج الدراسة باستخدام تحليل التباين الأحادي، مقارنة المتوسطات باستخدام اختبار (Least Significant Difference) LSD، معامل الارتباط التتابعي لبيرسون، الإنحدار الخطى المتعدد Multiple Regression Linear، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن أنه لا يمکن التنبؤ بدرجات الطلاب على مقياس الذاکرة الانفعالية من خلال درجاتهم على مقياس التجهيز الانفعالي للمعلومات، ومقياس مفهوم الذات. | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة الانفعالية- التجهيز الانفعالي للمعلومات- مفهوم الذات | ||||
Statistics Article View: 461 PDF Download: 630 |
||||